الارشيف / اخبار السعوديه

جبل عرفات..من الناحية الجيولوجية 

قدّمت هيئة المساحة الجيولوجية نبذة بسيطة عن جبل عرفات حيث قالت في منشور لها عبر منصة "X" أن جبل الرحمة (مشعر عرفات)، رمز من رموز التاريخ، يعلو في سماء الحجاز بشموخه، ويحمل في طياته قصصاً عميقة لتطور الأرض وتشكلها الجيولوجي، فهو جزء من سلسلة جبال الحجاز القديمة التي شهدت تحولات جيولوجية مثيرة.

ومن أبرز المعلومات عن جبل الرحمة أنه يقع على بعد حوالي 20 كلم شرق مكة المكرمة ويتوسط أرض عرفات، التي يعتبر الوقوف بها الركن الرئيسي للحج.

ويتكون من صخور جرانيتية رمادية إلى فاتحة اللون وتركيبه المعدني الرئيسي من الكوارتز والبلاجيوكليز وحبيباته ناعمة إلى متوسطة.

أما من الناحية المناخية فإن مناخ مشعر عرفات يتميز بالحرارة الشديدة خلال فصل الصيف والاعتدال في فصل الشتاء.

كما يبلغ ارتفاع جبل الرحمة حوالي 339 مترا عن سطح البحر، وحوالي 30 مترا عن ما يحيط به.

جبل الدعاء

كما يسمى جبل عرفات أو جبل الرحمة بجبل الدعاء حيث أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وقف عند الصخرات الكبيرة التي تقع أسفله وهو على ناقته القصواء مستقبلا القبلة يدعو الله عز وجل حتى غربت الشمس.

فيما تتميز البيئة الطبيعية لمشعر عرفات بأنها عبارة عن سهل متسع محاط بالجبال ذات بيئة صحراوية جافة.


كانت هذه تفاصيل خبر جبل عرفات..من الناحية الجيولوجية  لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الوطن أون لاين وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements

قد تقرأ أيضا