الارشيف / اخبار العالم

وزيرة الاقتصاد الأوكرانية: تلقينا 85.4 مليار دولار من المساعدات الدولية

ياسر رشاد - القاهرة - قالت النائبة الأولى لرئيس الوزراء وزيرة الاقتصاد الأوكرانية يوليا سفيريدينكو اليوم السبت إن بلادها تلقت 85.4 مليار دولار من المساعدات المالية الدولية منذ بدء الحرب الروسية في فبراير 2022.

وأضافت نسفيريدينكو - في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية - "أنه اعتبارا من الأول من يونيو الجاري، تلقت ميزانية الدولة 85.4 مليار دولار أمريكي منذ بدء الحرب، بينما ننتظر هذا الشهر وصول 1.9 مليار يورو من خلال مرفق أوكرانيا".

 

وأعربت عن أملها في أن تتم المراجعة الرابعة للبرنامج مع صندوق النقد الدولي في الأسابيع المقبلة، حيث من المتوقع بعدها تخصيص 2.2 مليار دولار إضافية.

 

وأشارت الوزيرة الأوكرانية إلى أن إجمالي حجم الاستثمار الأجنبي المباشر الذي تم جذبه بلغ 4.25 مليار دولار أمريكي، ويمثل معظم هذا المبلغ إعادة استثمار.. وتابعت "ومع ذلك، عند النظر في الاستثمارات الجديدة، كان الرقم حوالي مليار دولار أمريكي".

 

تجدر الإشارة إلى أن أوكرانيا قد استوفت جميع متطلباتها بموجب برنامج صندوق النقد الدولي، وتتوقع أن يقدم الشركاء الدوليون 38 مليار دولار من الدعم المالي هذا العام.

 

موسكو: سنرد بالشكل المناسب على قرار إغلاق مراكز التأشيرة الروسية بأمريكا

قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا ، إن موسكو سترد بالشكل المناسب على قرار السلطات الأمريكية بإغلاق مراكز التأشيرة التابعة للسفارة الروسية في الولايات المتحدة.

 

وأضافت زاخارفا حسبما أفاد موقع "روسيا اليوم "أنه إذا تم تنفيذ مثل هذه الإجراءات، فإن الجانب الروسي سيرد بالشكل المناسب".

 

 

 

وأعلن السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف في وقت سابق اليوم، أن الجانب الأمريكي قرر إغلاق فروع مركز التأشيرات الروسي في واشنطن ونيويورك، مشيرا إلى أن واشنطن لم توضح أسباب قرارها .

 

 

 

 

 

وأكد أن السفارة الروسية ستبذل قصارى جهدها لتزويد مواطنيها ومراجعيها بالخدمات القانونية والقنصلية اللازمة.

 

بولندا تطلق لفترة وجيزة تدابير حماية لمجالها الجوي خلال شن روسيا هجوما على أوكرانيا

 

أطلقت بولندا لفترة وجيزة تدابير حماية لمجالها الجوي، حيث أمرت بتحليق طائراتها، ووضعت أنظمة دفاعاتها الجوية على أهبة الاستعداد، في أثناء شن روسيا هجوما بالصواريخ والطائرات المسيرة على أوكرانيا خلال الليلة الماضية.

 

وذكرت القيادة العملياتية للقوات المسلحة البولندية - في بيان نقله (راديو بولندا) في نشرته باللغة الإنجليزية اليوم /السبت/ - أنه "تم إطلاق جميع التدابير الضرورية لضمان أمن المجال الجوي البولندي"، مضيفة أنها "تراقب الوضع بصفة مستمرة".

 

وأوضحت القيادة أنه "جرى تنشيط الطائرات البولندية والطائرات الحليفة"، محذرة المواطنين من أن "ذلك قد يؤدي لارتفاع مستويات الضوضاء خاصة في جنوب شرق البلاد بالقرب من الحدود الأوكرانية". 

 

وأشار الراديو إلى أن "حالة التأهب ظلت سارية حتى الساعة السابعة من صباح اليوم بالتوقيت المحلي لبولندا قبل أن يتم إنهاء إجراءات حماية المجال الجوي نظرا لانخفاض مستوى التهديد".

 

تجدر الإشارة إلى أن روسيا شنت موجة جديدة من الضربات الصاروخية والمسيرات على أوكرانيا في الساعات الأولى من صباح اليوم مستهدفة عدة مناطق في أنحاء البلاد؛ من بينها منطقة "لفيف" الواقعة غربي أوكرانيا والقريبة من الحدود البولندية.

 

فيما أعلنت القوات الجوية الأوكرانية أن الدفاعات الجوية أسقطت 12 صاروخا من أصل 16 تم إطلاقهم، علاوة على إسقاط 13 مسيرة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا