تراجع كبير لمؤشر أسعار الغذاء في العالم لأدنى مستوى منذ عام 2021

شكرا لقرائتكم خبر عن تراجع كبير لمؤشر أسعار الغذاء في العالم لأدنى مستوى منذ عام 2021 والان نبدء بالتفاصيل

الدمام - شريف احمد - انخفض مؤشر الأسعار العالمية بحسب ما ذكرت وكالة الأغذية التابعة للأمم المتحدة في فبراير للشهر السابع على التوالي حيث عوض انخفاض أسعار جميع الحبوب الرئيسية ارتفاع أسعار السكر واللحوم، وفق ما ذكرت صحيفة ذا بيزنس ستاندرد.
وقالت المنظمة إن مؤشر أسعار منظمة الأغذية والزراعة الذي يتتبع السلع الغذائية الأكثر تداولا عالميا بلغ في المتوسط 117.3 نقطة في فبراير انخفاضا من 118.2 نقطة معدلة في الشهر السابق.
وكانت قراءة فبراير هي الأدنى منذ فبراير 2021.
انخفاض مؤشر الحبوب
تراجع مؤشر الحبوب بنسبة 5% على أساس شهري في فبراير ليبلغ أقل من مستواه قبل عام بنسبة 22.3% بفضل التوقعات بمحصول كبير من الذرة من أمريكا الجنوبية والأسعار التنافسية التي تقدمها أوكرانيا.
أسعار الزيوت النباتية
وانخفضت أسعار الزيوت النباتية بنسبة 1.3% في شهر فبراير مقارنة بشهر يناير لتبلغ أقل بنسبة 11% من مستوياتها قبل عام وسط توقعات بوفرة الإمدادات في أمريكا الجنوبية. كما انخفضت أسعار زيت بذور اللفت وعباد الشمس بفضل وفرة الصادرات. كذلك هدأت الأسعار الدولية للأرز بنسبة 1.6 في المائة خلال فبراير.
مؤشر السكر
وعلى النقيض من ذلك، ارتفع مؤشر السكر التابع لوكالة الأمم المتحدة بنسبة 3.2% على أساس شهري في فبراير مما يعكس المخاوف المستمرة بشأن الإنتاج القادم من البرازيل أكبر منتج للسلعة الهامة وكذلك انخفاض الإنتاج المتوقع في تايلاند والهند.
اقرأ أيضاً: خطة شاملة للحملات الميدانية في الشرقية استعدادًا لشهر رمضان
أسعار اللحوم
وزاد مؤشر الفاو لأسعار اللحوم بنسبة 1.8 % مقارنة بشهر يناير مع ارتفاع أسعار لحوم الدواجن بشكل أكبر تليها أسعار لحوم الأبقار متأثرة بالأمطار الغزيرة التي عطلت نقل الماشية في أستراليا.
وبينما زادت لحوم الأبقار والدواجن، انخفضت الأسعار الدولية للحم الغنم ويرجع ذلك جزئيًا إلى الإنتاج القياسي في أستراليا.
وكذلك زاد مؤشر أسعار الألبان بنسبة 1.1 % مدفوعاً بارتفاع الطلب على الواردات من المشترين الآسيويين للزبدة. كما ارتفعت أسعار الحليب المجفف والجبن بشكل طفيف.
كيف تغيرت أسعار الغذاء خلال 2023؟
وفي تقرير منفصل عن العرض والطلب على الحبوب رفعت الوكالة تقديراتها لإنتاج الحبوب لعام 2023 بنسبة 1.1% عن العام السابق عليه إلى 2840 مليون طن متري بفضل زيادة إمدادات الذرة في البرازيل والصين والولايات المتحدة.
اقرأ أيضاً: أسواق جدة.. وفرة في مختلف السلع الاستهلاكية وسط أسعار تنافسية
ما الذي سيحدث في أسعار 2024؟
وبالنظر إلى عام 2024، ربطت المنظمة التابعة للأمم المتحدة إنتاج القمح بنسبة 1٪ عن العام السابق ليصل إلى 797 مليون طن بفضل الطقس المناسب في أمريكا الشمالية وروسيا أكبر مصدر له وكذلك في الصين والهند وإيران وباكستان وتركيا.
الصراعات تدفع لانعدام الأمن الغذائي
وبحسب التقرير فإن الصراعات والأحوال الجوية السيئة تؤديان إلى تفاقم الجوع في 45 بلداً حول العالم تم تقييمها بأنها بحاجة إلى مساعدة خارجية من أجل الغذاء، وفقاً لأحدث تقرير عن توقعات المحاصيل وحالة الغذاء.
وقال التقرير إن "الصراعات في الشرق الأدنى من آسيا وفي غرب وشرق أفريقيا تؤدي إلى مستويات عالية بشكل مثير للقلق من انعدام الأمن الغذائي الحاد" مع وجود مخاوف كبيرة جدًا بشأن وضع جميع سكان قطاع غزة في فلسطين. ومن المتوقع أن تؤدي الظروف المناخية الجافة المنتشرة على نطاق واسع إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي في الجنوب الأفريقي.

أخبار متعلقة :