الرى تنظم زيارة لمحطة مياه روض الفرج لـ15 متدربا من الكونغو

شكرا لقرائتكم خبر عن الرى تنظم زيارة لمحطة مياه روض الفرج لـ15 متدربا من الكونغو والان مع تفاصيل الخبر

القاهرة - سامية سيد - ‎استقبلت محطة مياه روض الفرج وفدًا من دولة الكونغو الديمقراطية، وذلك ضمن فعاليات البرنامج التدريبى الذى ينظمه المركز الإقليمى للموارد المائية والرى للمتدربين الأفارقة، تحت عنوان "الهيدرولوجيا والنمذجة الهيدروليكية ونوعية المياه" والمنعقد خلال الفترة من 11 – 22 فبراير بمشاركة 15 متدربا من الكونغو.  

 

‎وتم خلال الزيارة عرض إمكانات شركة مياه الشرب بالقاهرة وحجم المياه المنتجة، بحضور الدكتور طارق ندا رئيس قطاع التخطيط بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى واللواء محمد كلبوش رئيس قطاع وخدمة العملاء بشركة مياه الشرب بالقاهرة.

 

‎وتم القيام بجولة ميدانية بمراحل إنتاج المياه بالمحطة بداية من مآخذ المحطة ومروراً بمراحل المروقات والمرشحات وعنابر تعقيم المياه ثم المعمل التابع للمحطة للتعرف على مراحل تعقيم وتطهير مياه الشرب قبل وصولها للمواطنين مع شرح لمنظومة التحكم المركزى (SCADA System).

 

يشار إلى أن وزارة الرى تقوم بتقديم العديد من برامج بناء القدرات للمتخصصين الأفارقة من خلال "المركز الأفريقي للمياه والتكيف المناخي" PAN AFRICAN، والذى قامت مصر بتدشينه تحت مظلة مبادرة AWARe لضمان إستفادة الخبراء والعاملين في مجال المياه والمناخ بالدول الأفريقية.

 

جدير بالذكر أن مصر بوصفها الرئيس الحالي لمجلس وزراء المياه الأفارقة "الأمكاو" حريصة على دعم الدول الأفريقية الشقيقة ، وتبادل الخبرات فى مجال المياه، حيث تقوم بنقل الخبرات والنماذج الناجحة التي تمتلكها للدول الأفريقية الشقيقة في مجالات تطبيق نظم الرى الحديث بالأراضى الزراعية والتي تنعكس على زيادة الإنتاجية المحصولية ورفع العائد من وحدة المياه ، بالاضافة إلى مشروعات حصاد مياه الأمطار والتي توفر الحماية للمواطنين بالدول الأفريقية مع توفير مصادر للمياه العذبة لاستخدامات الشرب ورعى الثروة الحيوانية بهذه الدول.

يمكنكم متابعة أخبار مصر و العالم من موقع كلمتك عبر