من التحكم فى الوزن إلى صحة العظام.. فوائد الكمثرى لصحتك

شكرا لقرائتكم خبر عن من التحكم فى الوزن إلى صحة العظام.. فوائد الكمثرى لصحتك والان مع تفاصيل الخبر

القاهرة - سامية سيد - كتبت إيناس البنا

الثلاثاء، 24 سبتمبر 2024 01:00 ص

لا تعد الكمثرى مجرد فاكهة لذيذة وشهية فقط، بل إنها مصدر غني بالعناصر الغذائية الأساسية التي تساهم في تحسين الصحة العامة، وفى موسم الكمثرى سواء كنت تبحث عن إنقاص الوزن أو تحسين الهضم أو تحسين مظهر بشرتك، يمكن أن يكون لهذه الفاكهة دور محوري في نظامك الغذائي.

فوائد الكمثرى

 

1. إنقاص الوزن


أحد الأسباب الرئيسية التي تدفع الناس إلى تضمين الكمثرى في نظامهم الغذائي هو قدرتها على تعزيز فقدان الوزن، فالكمثرى غنية بالألياف، وخاصة القشرة، مما يساعد على إبقائك ممتلئًا لفترة أطول، مما يقلل من الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية.

2. يحسن الهضم


لا تقتصر فوائد الألياف الموجودة في الكمثرى على دعم فقدان الوزن فحسب، بل إنها تساعد أيضًا في عملية الهضم، يضمن المحتوى العالي من الألياف حركة الأمعاء بسلاسة، مما يقلل من فرص الإصابة بالإمساك.

3. يعزز صحة القلب


تحتوي الكمثرى على مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي والنحاس، والتي تقاوم الإجهاد التأكسدي والالتهابات، وكلاهما من عوامل الخطر لأمراض القلب، يمكن للألياف الموجودة في الكمثرى أن تخفض مستويات الكوليسترول السيئ.

4. يعزز صحة الجلد


فيتامين سي، أحد مضادات الأكسدة الموجودة في الكمثرى، ضروري لصحة الجلد، فهو يساعد في تكوين الكولاجين، الذي يحافظ على مرونة الجلد ويقلل من ظهور التجاعيد، بالإضافة إلى ذلك، فإن خصائص الكمثرى المرطبة يمكن أن تجعل بشرتك متوهجة وممتلئة.

5. يدعم وظيفة المناعة


الجمع بين فيتامينات C وK والنحاس ومضادات الأكسدة في الكمثرى يعزز جهاز المناعة، ويساعد الجسم على محاربة العدوى، يلعب فيتامين C دورًا رئيسيًا في الدفاع المناعي من خلال دعم الوظائف الخلوية المختلفة للجهاز المناعي، وبالتالي فإن الاستهلاك المنتظم للكمثرى يمكن أن يقوي مناعتك ويحميك من الأمراض الموسمية مثل نزلات البرد والإنفلونزا.

6. يعزز صحة العظام


الكمثرى مصدر جيد لفيتامين ك والبورون، وكلاهما ضروري لصحة العظام. يساعد البورون الجسم على الاحتفاظ بالكالسيوم، وهو معدن أساسي لقوة العظام، وقد ارتبط نقص البورون بهشاشة العظام، مما يجعل الكمثرى إضافة قيمة لنظام غذائي يهدف إلى منع الاضطرابات المرتبطة بالعظام.

 

7. يقلل الالتهاب


تحتوي الكمثرى على مركبات الفلافونويد مثل الكيرسيتين، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات، يرتبط الالتهاب المزمن بالعديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان

8. يحسن صحة الأمعاء


تعمل الألياف الحيوية الموجودة في الكمثرى على تعزيز نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء، مما يحسن صحة الأمعاء بشكل عام، ترتبط الأمعاء الصحية بتحسن الصحة العقلية، وتحسين الهضم، وتقوية الجهاز المناعي.

يمكنكم متابعة أخبار مصر و العالم من موقعنا عبر