تعرف على أهمية فحص الكوليسترول المبكر للشباب

شكرا لقرائتكم خبر عن تعرف على أهمية فحص الكوليسترول المبكر للشباب والان مع تفاصيل الخبر

القاهرة - سامية سيد - كتب – حسام الشقويرى

الخميس، 26 سبتمبر 2024 02:00 ص

أحد عوامل الخطر الرئيسية هو ارتفاع نسبة الكوليسترول، المعروف أيضًا باسم فرط كوليسترول الدم. وتحدث هذه الحالة عندما يكون هناك فائض من الكوليسترول، وهو مادة دهنية، في الدم. غالبًا ما يكون ارتفاع الكوليسترول نتيجة لعادات غير صحية مثل استهلاك الكثير من الدهون المشبعة، وقلة النشاط البدني، والتدخين، والتوتر، وفي حين أن كبار السن أكثر عرضة لارتفاع نسبة الكوليسترول بسبب ضعف قدرة الجسم على التخلص منه من مجرى الدم، فإن الفحص الروتيني ضروري لجميع الفئات العمرية. لا ينبغي أن يقتصر اختبار الكوليسترول على كبار السن؛ يجب على الشباب أيضًا إجراء الفحص بانتظام،وفقا لما نشره موقع healthshots.

الأسباب

يفترض الكثير من الناس أن ارتفاع نسبة الكوليسترول يشكل مصدر قلق لكبار السن فقط، ولكن الأفراد الشباب قد يصابون أيضًا بمستويات مرتفعة من الكوليسترول، مما قد يؤثر بشكل كبير على صحة القلب لديهم. العوامل الوراثية، مثل ارتفاع الكولسترول العائلي"إن ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم قد يزيد من خطر الإصابة بارتفاع الكوليسترول في الفئات العمرية الأصغر سناً، مما يجعل من الضروري توخي الحذر.

حوالي 25-30% من الشباب في المناطق الحضرية و15-20% في المناطق الريفية معرضون لخطر ارتفاع الكوليسترول دون أن يعرفوا ذلك. في الواقع، قد لا يكون 20% من المرضى الشباب على دراية بمستويات الكوليسترول لديهم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب في وقت لاحق من الحياة."

وفي الماضي، سلطت الدراسات الضوء على كيف أن مستويات الكوليسترول المرتفعة لا تؤثر فقط على الشباب، بل تؤدي أيضًا إلى عواقب طويلة الأمد، حتى لو تم علاجها قبل سن الثلاثين.


ونشرت دراسة في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب أن أولئك الذين لديهم مستويات أعلى من الكوليسترول في سن أصغر لديهم خطر أكبر للإصابة بأمراض القلب، حتى لو كانت مستويات الكوليسترول الإجمالية لديهم مماثلة لأولئك الذين لديهم مستويات أعلى في وقت لاحق من الحياة.

وهذا يسلط الضوء على أهمية الحفاظ على مستويات الكوليسترول منخفضة منذ سن مبكرة لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. ولتحقيق هذه الغاية، تلعب الفحوصات الطبية دوراً حاسماً.

ويجب على الشباب البدء في فحص مستويات الكوليسترول لديهم في وقت مبكر من عمر 18 عامًا، خاصة إذا كانت هناك عوامل خطر مثل التاريخ العائلي أو عادات نمط الحياة غير الصحية، و تأخير فحص الكوليسترول قد يؤدي إلى تفويت فرص التدخل في حالة واحدة من كل 250 حالة، وهو ما قد يؤدي إلى تراكم الكوليسترول الصامت في الشرايين، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية في سن أصغر بكثير من المتوقع.

يمكن أن تلعب التغييرات المبكرة في نمط الحياة دورًا حاسمًا في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية. ويشمل ذلك:

النشاط البدني المنتظم
الإقلاع عن التدخين
تناول الأطعمة الصحية
تجنب الدهون غير الصحية
الحفاظ على وزن صحي

 

يمكنكم متابعة أخبار مصر و العالم من موقعنا عبر