بحث موضوعية الفيلم الوثائقي وأثره على الذاكرة الجماعية

شكرا لقرائتكم خبر بحث موضوعية الفيلم الوثائقي وأثره على الذاكرة الجماعية ونؤكد لكم باننا نسعى دائما لارضائكم والان مع التفاصيل

- بواسطة أيمن الوشواش - نظمت هيئة الأفلام لقاء افتراضيا مفتوحا بعنوان «الوثائقيات والذاكرة الجماعية»، ناقش العلاقة بين التاريخ والفيلم الوثائقي ومسؤولية صناع الأفلام، إضافة لموضوعية الفيلم الوثائقي، وأثره على الذاكرة الجماعية؛ وذلك بمشاركة واسعة من المختصين في المجال على امتداد الوطن العربي وحضور عام متنوع.

استهل اللقاء بسؤال مفتوح حول تعريف الفيلم الوثائقي وتعريف الذاكرة الجماعية، حيث اتفق غالبية المشاركين على تعريف الفيلم الوثائقي بأنه المعالجة الخلاقة للواقع، كما شهد اللقاء حوارا فلسفيا، تناول محاور متعمقة من ضمنها الفرق بين التاريخ الرسمي والفيلم الوثائقي.

وعد المشاركون التاريخ التزاما بالواقع، فيما تعد الذاكرة الجماعية انعكاسا لحقيقة كل فرد.

وفرقوا بين التاريخ والفيلم الوثائقي بأن التاريخ ما حدث بالفعل، بينما الفيلم الوثائقي نتاج الانتقائية في تناول ما حدث من وجهة نظر ما أو انطباع ما، ولفتوا إلى أن الفيلم الوثائقي مقاومة لتشويه أو طمس التاريخ.

كما تطرق اللقاء إلى مفهوم الذاكرة الجماعية العالمية التي تشكلت بحسب المشاركين بناء على الأفلام الوثائقية، كما هو الحال مع الأفلام العلمية الوثائقية أو أفلام الطبيعة، أو عبر منصات التواصل الاجتماعي، التي خلقت ذاكرة عالمية بصورة ما حول الأحداث الجارية.

وفي محور متصل بتأثير الفيلم الوثائقي؛ سلط المشاركون الضوء على قدرة الفيلم الوثائقي على خلق الأسئلة لدى المتلقين، والتي تعد من علامات نجاح الفيلم الوثائقي.

من موضوعات النقاش:

  • الفرق بين الفيلم الروائي والوثائقي
  • مسؤولية صناع الفيلم الوثائقي وموضوعيته
  • معوقات صناعة الأفلام الوثائقية عربيا
  • المسؤولية الأخلاقية لصناع الأفلام الوثائقية
  • عدم وجود علاقة بين الموضوعية والفيلم الوثائقي

كانت هذه تفاصيل خبر بحث موضوعية الفيلم الوثائقي وأثره على الذاكرة الجماعية لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على مكه وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

أخبار متعلقة :