مطالبة باستحداث استراتيجية وطنية لتعزيز النزاهة الأكاديمية في الجامعات

شكرا لقرائتكم خبر مطالبة باستحداث استراتيجية وطنية لتعزيز النزاهة الأكاديمية في الجامعات ونؤكد لكم باننا نسعى دائما لارضائكم والان مع التفاصيل

- بواسطة أيمن الوشواش - دعا المشاركون في جلسات اليوم الأول من «مؤتمر تعزيز قيم النزاهة في البيئة الجامعية» ضمن جملة من التوصيات إلى أهمية إطلاق استراتيجية وطنية لتعزيز النزاهة الأكاديمية.

وتحت عنوان «دور أعضاء هيئة التدريس بالجامعات في تعزيز قيم النزاهة لدى طلاب وطالبات الجامعة»، أكدت الجلسة الثانية من المؤتمر الذي تنظمه جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالتعاون مع هيئة الرقابة ومكافحة الفساد «نزاهة»، أهمية قيم النزاهة الأكاديمية ودور أعضاء هيئة التدريس في تعزيز أخلاقيات البحث العلمي.

وأوضح وكيل عمادة شؤون الطلاب للأنشطة والمهارات بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالعزيز العماري، أن وسائل حماية النزاهة في البيئة الجامعية ترتكز على ثلاثة محاور رئيسة أولها: تحديد المسؤوليات والإجراءات والعقوبات المتعلقة بالمخالفات وتشجيع على الإبلاغ عنها، كيفية تطبيق سياسة واضحة وموحدة للنزاهة الأكاديمية في الجامعة، وأخيرا توعية الطلاب والمعلمين بمفهوم النزاهة الأكاديمية والتأكيد على القيم الدينية والوطنية والإنسانية التي تدعمها.

من جانبه بين الباحث في مجال النزاهة والرقابة الدكتور ماجد الغامدي أن الجامعة تعنى في جانبها التربوي بتأصيل النزاهة داخل المجتمع وعليها دور فعال تجاه تعزيز القيم من شأنه رفع مستوى النزاهة والقيم المجتمعية، في الوقت الذي عنت فيه الدولة بهذا الجانب وجعلته متسقا مع رؤيتها الطموحة «رؤية المملكة 2030»، ومن ذلك إقرار مجلس الوزراء الاستراتيجية الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد التي جاءت مواكبة للتحولات المعاصرة.

بدوره أبرز عضو هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للمنشآت العائلية الدكتور عائذ المبارك الأهمية المنوطة بأعضاء هيئة التدريس في تعزيز أخلاقيات البحث العلمي لدى الطلاب والطالبات.

أبرز المطالبات:

  • إطلاق استراتيجية وطنية لتعزيز النزاهة الأكاديمية.
  • استحداث برامج داخل الجامعات لمتابعة وتعزيز النزاهة الأكاديمية.
  • الانتقال إلى المشاريع التفاعلية ذات البناء المستمر.

كانت هذه تفاصيل خبر مطالبة باستحداث استراتيجية وطنية لتعزيز النزاهة الأكاديمية في الجامعات لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على مكه وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

أخبار متعلقة :