في يوم السعودية الخضراء.. ما هي إنجازات المبادرة خلال ثلاث سنوات؟

شكرا لقرائتكم خبر عن في يوم الخضراء.. ما هي إنجازات المبادرة خلال ثلاث سنوات؟ والان نبدء بالتفاصيل

الدمام - شريف احمد - حدد مجلس الوزراء 27 مارس ليكون يوم مبادرة السعودية الخضراء، ف خطوة وطنية، ليكون مناسبة سنوية للتوعية بأهمية العمل البيئي، بالتزامن مع ذكرى إطلاق صاحب السمو الملكي الأمير آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء –حفظه الله- للمبادرة في اليوم ذاته من عام 2021م.
يأتي إطلاق مبادرة السعودية الخضراء لتشكّل امتداداً طبيعياً لرؤية 2030، في خطوة لتوحيد وتكثيف جهود الاستدامة في جميع أنحاء المملكة مع تحديد أهداف شاملة تتمثل في موازنة وتخفيض الانبعاثات، وزيادة جهود التشجير واستصلاح الأراضي، وحماية المناطق البرية والبحرية.
يوم مبادرة السعودية الخضراء، في نسخته الأولى يهدف لتعزيز الوعي بالتأثير الإيجابي للجهود البيئية الجارية في مختلف أنحاء المملكة وتشجيع جميع المواطنين والمقيمين على المساهمة في بناء مستقبل أكثر استدامة.


التشجيع على المشاركة


يشجّع يوم مبادرة السعودية الخضراء جميع المواطنين والمقيمين في المملكة على المشاركة في فعاليات نسخته الأولى من خلال نشر الوعي والمعرفة، واتخاذ إجراءات عملية لدعم أنشطة العمل البيئي والترويج لها سواءً عبر الإنترنت أو ضمن محيطهم الاجتماعي.
يسلّط يوم مبادرة السعودية الخضراء 2024 الضوء على التأثير الملموس لأكثر من 80 مبادرة يجري تنفيذها حاليًا من قبل جهات من القطاعين العام والخاص في 13 منطقة بالمملكة، وتمثل استثمارات تزيد قيمتها عن 705 مليارات ريال في الاقتصاد الأخضر.

إنجازات مبادرة السعودية الخضراء


وخلال مدة لم تتجاوز الثلاث سنوات، تم إحراز تقدم كبير نحو تحقيق الأهداف الثلاثة لمبادرة السعودية الخضراء:
تم ربط مشاريع طاقة متجددة بسعة 2.8 جيجاوات بشبكة الكهرباء الوطنية، أي ما يكفي لتزويد أكثر من 520 ألف منزل بالطاقة الكهربائية.
تمت زراعة أكثر من 49 مليون شجرة، واستصلاح 94 ألف هكتار من الأراضي المتدهورة، أي ما يزيد عن مساحة 146 ألف ملعب كرة قدم.
وصلت نسبة المناطق البرية المحمية إلى 18.1% ونسبة المناطق البحرية المحمية إلى 6.49% من إجمالي مساحة المملكة.
وتمت إعادة توطين أكثر من 1,660 حيواناً مهدداً بالانقراض، وفي عام 2023م، وُلدت سبعة من صغار النمر العربي في إطار برنامج إكثار وحماية الأنواع المهددة بالانقراض في محافظة الطائف.


الحد من العواصف


وساهمت الجهود الجارية في إطار مبادرة السعودية الخضراء في الحد من العواصف الغبارية والرملية وزيادة معدلات هطول الأمطار في مختلف أنحاء المملكة، لتدعم بالتالي جهود مكافحة التصحر وزحف الرمال وتحسين جودة الحياة، بالتوازي مع توفير فرص جديدة في الاقتصاد الأخضر.

أخبار متعلقة :