هذا ما يحدث للسكري والقلب والدماغ عند تناول القهوة

محمد اسماعيل - القاهرة - كتب – سيد متولي

وجدت دراسة جديدة أجريت في الصين أن استهلاك القهوة باعتدال يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمجموعة من أمراض السكري والسكتة الدماغية وأمراض القلب المعروفة باسم الأمراض القلبية الأيضية المتعددة.

وحدد الباحثون أن شرب ثلاثة أكواب من القهوة يومياً، أو 200-300 مليجرام من الكافيين، يمكن أن يقلل من احتمالات الإصابة بالمرض بنسبة تزيد على 40% مقارنة بغير الشاربين أو مستهلكي كمية أقل من القهوة، بحسب nypost.

وقال الدكتور تشاوفو كي، مؤلف الدراسة الرئيسي من كلية الطب في سوتشو بجامعة سوتشو: "تسلط النتائج الضوء على أن الترويج لاستهلاك كميات معتدلة من القهوة أو الكافيين كعادة غذائية للأشخاص الأصحاء قد يكون له فوائد بعيدة المدى في الوقاية من [الأمراض القلبية الأيضية المتعددة]".

يتم تعريف تعدد الأمراض القلبية الأيضية على أنه وجود اثنين أو أكثر من أمراض القلب الأيضية - مرض السكري من النوع 2 ، أو أمراض القلب، أو السكتة الدماغية.

وفي هذه الدراسة، شارك حوالي 360,400 من سكان المملكة المتحدة في استهلاكهم اليومي من الكافيين أو القهوة أو الشاي.

وتابع الباحثون المشاركين لمدة 12 عاما تقريبا، وأصيب نحو 2700 منهم بمرض التصلب الجانبي الضموري.

وقام الفريق بدراسة عينات البلازما من نحو 185 ألف مشارك، وقاسوا 168 من نواتج الأيض البلازمية، وهي جزيئات صغيرة تنتجها الخلايا وتشارك في العديد من التفاعلات الأيضية في جميع أنحاء الجسم.

وقد رسمت هذه المستقلبات صورة لاستقلاب الكوليسترول، وتكوين الأحماض الدهنية، وغيرها من العمليات لدى المشاركين.

وتوصل الباحثون إلى أن استهلاك القهوة والكافيين على كافة المستويات يقلل من خطر الإصابة بمرض الغدد الصماء، مع ارتباط أقل قدر من الخطر بالاستهلاك المعتدل، ونشرت النتائج في مجلة الغدد الصماء السريرية والتمثيل الغذائي التابعة للجمعية .

كانت هناك بعض القيود على الدراسة، بما في ذلك أن تناول الكافيين تمت دراسته فقط فيما يتعلق بالقهوة أو الشاي وليس المشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة .

ومع ذلك، قال المؤلفون إن دراستهم حددت "مجموعة" من المستقلبات المرتبطة بالقهوة والشاي والكافيين، والتي قد توفر أدلة حول التفاعلات الكيميائية داخل الجسم.

وكتب الباحثون في نتائجهم: "هناك حاجة إلى إجراء دراسات مستقبلية للحصول على نظرة أكثر عمقًا في المسار من تناول القهوة والشاي والكافيين إلى المستقلبات المتداولة ثم إلى CM".

وأشاروا إلى أن الكافيين ثبت أنه يحسن حساسية الأنسولين، وهي السمة المميزة لمرض السكري من النوع 2، والكوليسترول الضار.

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الكوليسترول إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

كما أن القهوة والشاي من المصادر الرئيسية للأحماض الفينولية والبوليفينول، والتي تتمتع بتأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، وقد ارتبط الالتهاب المزمن بمقاومة الأنسولين .

قالت الدكتورة نيشا باريخ، المديرة المشاركة لمركز صحة قلب المرأة في معهد نورثويل لأمراض القلب والأوعية الدموية، لصحيفة واشنطن بوست: "من الأدبيات السابقة، نعلم أن الكافيين المعتدل له تأثير محايد نسبيًا على أمراض القلب والأوعية الدموية ولكنه قد يحمي من مرض السكري" .

وأضافت باريخ، التي لم تشارك في الدراسة الجديدة: "في ضوء الدراسات السابقة، أخبر مرضاي حاليًا أن تناول الكافيين باعتدال لا يسبب تصلب الشرايين (أو تراكم اللويحات في الأوعية الدموية)، وقد يؤدي إلى خفقان القلب، ولديه بعض الحماية المتواضعة ضد مرض السكري".

توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، بعدم تناول أكثر من 400 مليجرام من الكافيين يوميًا للبالغين الأصحاء.

لقد ثبت أن الإفراط في تناول الكافيين يسبب الأرق والدوار والعصبية والصداع ومشاكل صحية أخرى، كما أن تناول الكافيين في وقت متأخر من اليوم قد يؤدي إلى مشكلات في النوم.

اقرأ أيضًا:

هذا ما يحدث لقلبك وكليتيك عند تناول المخللات.. مفاجأة

لماذا تتغير تصرفات الرجال بعد الزواج؟.. إليك السر

احذر من استخدام ورق الألومنيوم في طهي الطعام

"ضربة حظ في انتظارهم" .. 4 أبراج ستودع أيام الحزن والنكد

موجودة في منزلك.. 7 أشياء تسبب الطاقة السلبية تخلص منها فوراً

أخبار متعلقة :