هل توقف هواتف الجماهير المحمولة رونالدو؟

شكرا لقرائتكم خبر هل توقف هواتف الجماهير المحمولة رونالدو؟ ونؤكد لكم باننا نسعى دائما لارضائكم والان مع التفاصيل

- بواسطة أيمن الوشواش - جرف تصرف قائد فريق النصر الكروي، البرتغالي (39 سنة)، بعد إشارة وصفت بأنها «بذيئة» خلال مباراة فريقه ضد الشباب في الجولة الـ 21 لمنافسات دوري روشن، الشارع الرياضي السعودي إلى قسمين، منتقد لتلك الحركة، وآخر يصفها بالطبيعية واختلاف الثقافات.

ولم يقتصر محور الانقسام على الشأن الداخلي، بل امتدت دوائرة إلى المحيط الخارجي والعالمي بحكم متابعي اللاعب على منصة «إكس» والتي تجاوزت الـ878 مليون متابع وذهبت وسائل إعلامية أجنبية شهيرة إلى أن ردة الفعل التي أظهرها الدون تعود إلى ترديد الجماهير الحاضرة اسم قائد منتخب التانجو «ليونيل »، في المواجهة التي كسبها النصر بثلاثة أهداف مقابل هدفين في مباراة مثيرة سجل فيها رونالدو هدف السبق، وأضاف البرازيلي أندرسون تاليسكا الهدفين الآخرين.

حركة مشينة
وظهر رونالدو في منتصف ملعب فريقه وأشار بيده بشكل اعتبره جمهور الشباب وعدد من الإعلاميين السعوديين ورواد وسائل التواصل الاجتماعي «حركة غير أخلاقية» تستحق فرض عقوبة انضباطية ضد اللاعب.

ويرى المحامي والخبير المختص في القانون الرياضي محمد الركابي لـ»مكة» «أن حركة كريستيانو رونالدو لا ترتقي إلى حركة غير أخلاقية أو مشينة بحسب ما شاهدت، وهذه تخضع لتقدير لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم، هي التي يمكن أن تقدر مدى خطورة فعل تلك الحركة ومدى اعتمادها بأنها حركة غير أخلاقية أو مجرد تعبير عن فرحة لاعب أخذت هذا الشكل، مضيفا «إذا رأت لجنة الانضباط أن تلك الحركة غير أخلاقية فستطبق عليه اللائحة بلاشك، وإذا اعتبرتها حركة عادية، فلن تكون هناك عقوبة بحق كريستانو رونالدو».

مراقب المباراة
من جهته أكد خبير اللوائح والقوانين محمد بيومي أن تصرف قائد النصر كريستيانو رونالدو بعد مباراة الشباب كان فعلا مشينا في كل البلاد، وهذا الفعل المشين غير منصوص عليه في اللوائح لأن تفاصيل هذا الفعل مشين.

وقال «أي فعل مشين يرتكبه أي لاعب كرة قدم يستحق عليه العقوبة، وهذه الحالة يحددها مراقب المباراة، وإذا لم يدون في تقريره تلك الحركة، يمكن لنادي الشباب أن يرسل مذكرة احتجاج إلى اتحاد الكرة يذكر فيها الفعل الذي قام اللاعب بارتكابه، ويطالب بتوقيع العقوبة المناسبة عليه، لكن يجب أن يكون مراقب الحكام ومراقب المباراة صاحين لمثل تلك التصرفات في أي مسابقة؛ لأن هذه الأحداث واردة الحدوث وكثيرة جدا.

إيقاف مباراتين
وتابع بيومي: بتقديري وبحكم عملي في المجال سنين طويلة هذا اللاعب يستحق عقوبة لا تقل عن ثلاث مباريات بالإضافة إلى غرامة مالية لا تقل عن 50,000 ريال لهذا الفعل المشين، وتوجيه إنذار للنادي بتحذير اللاعب بعدم القيام بمثل هذه الأعمال مستقبلا ومضاعفه العقوبة في حال تكراره.

وكان رونالدو قد قام قبل أسابيع بإشارة غير أخلاقية عقب فوز الهلال على النصر بثنائية نظيفة، في ختام منافسات كأس موسم الرياض الترفيهي.

وفي حال فرض عقوبة على الدون من قبل لجنة الانضباط فالأقرب إيقافه مباراتين في منافسات دوري روشن (الحزم والرائد) وغرامة مالية بقيمة 20 ألف ريال، وفقا للمادة 48 من اللائحة الانضباطية.

عقوبة الأوروبي
في عام 2019 أوقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «اليويفا»، عقوبة على كريستيانو رونالدو عندما كان محترفا في يوفنتوس الإيطالي، على خلفية احتفاله «المشين» بهدفه في شباك أتلتيكو مدريد بدوري أبطال أوروبا بحركات وصفها البعض بأنها «مشينة» وغير أخلاقية، حيث تم فرض غرامة عليه تبلغ قيمتها 20 ألف يورو.

العقوبة المتوقعة

  • تراجع أولا تقرير الحكم.
  • إذا لم يسجل الواقعة تلجأ لتقرير مراقب المباراة.
  • إذا لم يذكرها، تلجأ إلى كاميرات الناقل الرسمي.
  • إذا لم توجد تستعين باللقطات المنتشرة والمصورة بالهواتف المحمولة للجماهير، وتكون قرائن وليست أدلة.
  • استدعاء اللاعب للتحقيق معه، وتصدر قرارها حسب ما يستقر في ضميرها.
آليات لفرض عقوبات على الدون:
  • في حال ثبت السلوك المشين لدى لجنة الانضباط فإن واقعة رونالدو تصنف حسب لائحة الانضباط على أنها سلوك مشين، ووفقا للمادة 48 من اللائحة تكون العقوبة بالإيقاف مباراتين وغرامة مالية قدرها 20 ألف ريال.

كانت هذه تفاصيل خبر هل توقف هواتف الجماهير المحمولة رونالدو؟ لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على مكه وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

أخبار متعلقة :