مهام واختصاصات المجلس القومى لذوى الإعاقة.. التفاصيل فى القانون

شكرا لقرائتكم خبر عن مهام واختصاصات المجلس القومى لذوى الإعاقة.. التفاصيل فى القانون والان مع تفاصيل الخبر

القاهرة - سامية سيد - كتب ـ هشام عبد الجليل

الأربعاء، 18 سبتمبر 2024 04:00 ص

يحظى ذوى الهمم باهتمام كبير خلال الفترة الأخيرة، وهناك العديد من التشريعات التى تضمنت نصوصا واضحة بشأن حقوق ذوى القدرات الخاصة، وتهدف لدمجهم فى المجتمع بصورة شاملة، ومن هذه التشريعات قانون المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة.

ونص القانون على أن يُنشأ مجلس مستقل، يتمتع بالشخصية الاعتبارية يسمى "المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة"، يهدف إلى:

- حماية حقوق وكرامة الأشخاص ذوي الإعاقة المقررة دستوريا، وتعزيزها وتنميتها.

- العمل على ترسيخ قيمها، ونشر الوعي بها.

- الإسهام في ضمان ممارسة حقوقهم كاملة، وذلك في ضوء الاتفاقيات والعهود والمواثيق الدولية التي تصدق عليها جمهورية مصر العربية.

ويختص المجلس باقتراح السياسة العامة للدولة في مجال تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة والأقدام ودمجهم وتمكينهم، ومتابعة تطبيق هذه السياسة وتقييمها، والمساهمة في وضع مشروع إستراتيجية قومية للنهوض بالأشخاص ذوي الإعاقة في مجالات الصحة والعمل والتعليم وغيرها، ومتابعة تنفيذها، وحل المشاكل التي تواجههم.

ومن مهام واختصاصات المجلس أيضا، التنسيق مع جميع الوزارات والجهات المعنية بالدولة لتطبيق أحكام الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوت الإعاقة، وتقديم مقترح التعديلات في السياسات والوسائل والبرامج المعنية بهذا الشأن، وإبداء الرأي في أي اتفاقات دولية أخرى تنضم أو ترغب الدولة في الانضمام إليها تكون متعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة، والإسهام بالرأي في إعداد التقارير التي تقدمها الدولة دوريا وفقا للاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وإعداد تقارير سنوية بنتائج كل ذلك للعرض على رئيس الجمهورية، ومجلس النواب، ومجلس الوزراء.

وكذلك إبداء الرأي في مشروعات القوانين والقرارات المتعلقة بالمجلس وبمجال عمله، وتمثيل الأشخاص ذوي الإعاقة، وتسجيل المجلس في عضوية المحافل والمؤتمرات والمنظمات الدولية المعنية بقضايا الإعاقة، وذلك بعد التنسيق مع الجهات المعنية بالدولة.

يمكنكم متابعة أخبار مصر و العالم من موقعنا عبر