مخاوف من وجود فقاعة كبرى وراء صعود أسهم التكنولوجيا الأمريكية

شكرا لقرائتكم خبر عن مخاوف من وجود فقاعة كبرى وراء صعود أسهم التكنولوجيا الأمريكية والان نبدء بالتفاصيل

الدمام - شريف احمد - رغم الصعود الكبير الذي حققته الأسهم الأمريكية، وخاصة شركات التكنولوجيا المدعومة بهوس الذكاء الاصطناعي، إلا أن هناك مخاوف عميقة تساور المستثمرون ممن يخشون أن يكون هذا الصعود الهائل مجرد فقاعة تذكرهم بأحداث الكساد العظيم في الولايات المتحدة وتدفع ببعض الشركات إلى حافة الإفلاس، نتيجة التقييمات غير الدقيقة، والصعود الذي لا تبرره أسس سوقية منطقية.
ونتيجة لهذه المخاوف، تراجعت أسعار الأسهم على مؤشر داو جونز الصناعي يوم الاثنين حيث أخذ المتداولون هدنة من الارتفاع الذي أوصل مؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسية الثلاثة إلى مستويات مرتفعة جديدةـ، وفق ماذكرت شبكة سي إن بي سي الأمريكية.
مؤشر داو جونز الصناعي وإس آند بي 500
انخفض متوسط (مؤشر) الأسهم داو جونز الصناعي المكون من 30 سهمًا بمقدار 35 نقطة أو 0.1% في حين انخفض مؤشر إس آند بي 500 هو الآخر وأما مؤشر ناسداك المركب 100 فانخفض كذلك بنسبة 0.1% بعد أن سجل مستويات قياسية في أواخر الأسبوع الماضي.
مؤشر ناسداك 100
أنهى مؤشر ناسداك المركب ارتفاعه يوم أمس وأغلق عند 16091.92 وهو أعلى إغلاق على الإطلاق وأفضل شهر فبراير منذ ما يقرب من عقد من الزمن.
اقرأ أيضاً: مؤشر سوق الأسهم يغلق مرتفعا اليوم الثلاثاء
يتكون المؤشر من 100 من أكبر الشركات التي تتداول في بورصة نيويورك في شارع وول ستريت حيث أمضى المؤشر 302 يومًا دون انخفاض بنسبة 2.5% في ثالث أطول اتجاه صعودي منذ عام 1990، وفقًا لـبيانات شركة "بي تي آي جي".
هل ارتفاع «ناسداك» فقاعة تكنولوجية؟
حول ذلك قال جوناثان كرينسكي كبير فنيي السوق في شركة "بي تي آي جي" :"ظهر ارتفاع كبير على المؤشر في مدى قصير وهذا شيء جيد بالطبع، لكنه مقلق في الوقت ذاته".
وأضاف كرينسكي:"في ضوء هذا، هناك الكثير من الفرص للشركات خارج الأسماء ذات الزخم الكبير".
ارتفع مؤشر ناسداك 100 بنسبة 9% تقريبًا منذ بداية العام حتى الآن.
سجل مؤشر ناسداك المركب أعلى مستوى له يوم الجمعة محطمًا الرقم القياسي لعام 2021 ليصبح أحدث مؤشرات الأسهم الرئيسية التي تصل إلى إغلاق قياسي هذا العام.
أداء «راسل 2000»
حتى الآن في شهر مارس، ارتفع مؤشر الشركات الصغيرة راسل 2000 بنسبة 1.2% مقابل مكاسب مؤشر إس آند بي 500 القياسي بنسبة 0.8%.
اقرأ أيضاً: تراجع أسهم أوروبا.. والأسواق تترقب بيانات من منطقة اليورو وأمريكا
ومع ذلك، لا يزال مؤشر راسل متخلفًا عن السوق الأوسع على أساس سنوي حيث أنه ارتفع بنسبة 2.6% فقط بينما قفز مؤشر إس آند بي 500 بنسبة 7.7% خلال هذه الفترة.
انخفاض «آبل»
في غمرة هذه الانجازات السوقية للأسهم، انخفض سهم شركة "آبل" بأكثر من 2% بعد أن فرض الاتحاد الأوروبي غرامة مالية قدرها 2 مليار دولار في إطار مكافحته لاحتكار الشركة لآلية الرسوم أمام الشركات الأخرى وعلى رأسهم "سبوتيفاي" التي كانت السبب وراء دعوى الدافعة للمفوضية الأوروبية لإصدار قرارها بالغرامة المليارية.
أسهم فورد
وارتفعت الأسهم لشركة "فورد" بأكثر من 4% بعد أن أعلنت شركة صناعة السيارات الأمريكية عن مبيعات قوية في فبراير مرتبطة جزئيًا بالسيارات الهجين والكهربائية.
قالت الشركة إنها سجلت مبيعات بأكثر من 174 ألف سيارة وشاحنة في فبراير.
ويمثل ذلك زيادة بنحو 10.5% مقارنة بنفس الشهر من العام السابق.
وقد ساعدت شركة فورد في تحقيق قفزات بلغت حوالي 81% في السيارات الكهربائية و32% في الطرازات الهجينة.
ومع تقدم يوم الاثنين، ارتفعت الأسهم بأكثر من 6% حتى الآن في عام 2024.
توقعات الأسهم الأمريكية
وحول الرأي الفني على خلفية التطورات السوقية، قال سام ستوفال كبير استراتيجيي الاستثمار في شركة "سيفرا ريسيرش": "مع انخفاض السوق بشكل طفيف جدًا في الوقت الحالي أميل إلى القول إن المستثمرين ينتظرون ما ستفرزه الفترة القادمة". ويبحث المستثمرون هذا الأسبوع عن أدلة حول الاتجاه المستقبلي لأسعار الفائدة من رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول.
ومن المتوقع أن يقدم رئيس البنك المركزي الأمريكي صورة لاتجاه السياسة النقدية إلى مجلس النواب يوم الأربعاء وإلى مجلس الشيوخ يوم الخميس.
ومن المنتظر صدور تقرير التوظيف وبيانات فرص العمل لشهر يناير يوم الأربعاء مما يوفر مزيدًا من الرؤية لسوق العمل. كما ومن المقرر صدور بيانات الوظائف الصناعية وغير الزراعية لشهر فبراير يوم الجمعة.

أخبار متعلقة :