أسعار البنزين الأمريكية تتجه نحو الانخفاض حتى نهاية 2024

شكرا لقرائتكم خبر عن أسعار البنزين الأمريكية تتجه نحو الانخفاض حتى نهاية 2024 والان نبدء بالتفاصيل

الدمام - شريف احمد - على الرغم من توقعات ارتفاع أسعار النفط هذه الأيام إلا أن أسعار البنزين في الولايات المتحدة و في دول أخرى انخفضت من عام 2022 إلى عام 2023، وهناك اتجاه عام لبقائها منخفضة من الآن وحتى نهاية عام 2024، ما لم يحدث مفاجآت كبرى في المشهد الاقتصادي، وفق ما ذكر موقع جو بانكينج رايتس.
انخفاض أسعار البنزين
وبشكل عام فالأسعار أقل بمقدار 0.43 دولار في عام 2023 عما كانت عليه في عام 2022 في المتوسط.
وتشمل أسباب ذلك انخفاض أسعار النفط الخام وزيادة توافر البنزين ككل.
اقرأ أيضاً: أسعار النفط تحصل على دفعة جديدة من أزمة تفجير المصافي الروسية
بلغ متوسط السعر الذي دفعه المستهلكون مقابل البنزين في عام 2023 3.52 دولارًا للجالون الواحد ليصل إلى 3.88 دولارًا في المتوسط.
اعتبارًا من مارس 2024، يبلغ متوسط سعر البنزين حوالي 3.40 دولارًا في الولايات المتحدة، وتقترب الأسعار في الولايات الجنوبية من 3.00 دولارات.. لكن كيف ستتغير أسعار البنزين خلال عام 2024؟
تغيرات المشهد الاقتصادي
تعتمد أسعار النفط والبنزين بشكل كبير على حالة الاقتصاد حيث قال مارك بينيكي مالك شركة "ويست لاند أوتو" إنه على الرغم من أن اقتصادنا قد لا يكون الأفضل على الإطلاق إلا أن هذه أخبار جيدة بالنسبة لأسعار البنزين.
وتابع "أعتقد أننا يجب أن نشهد انخفاضًا طفيفًا في أسعار البنزين هذا العام لعدة أسباب. على رأسها هو أننا نمر حاليا بفترة ركود اقتصادي، مما يؤدي عادة إلى انخفاض الطلب على الوقود.
وقال بينيكي: "كلما قل الطلب انخفضت الأسعار".
وأضاف بينيكي أن المزيد من المصافي تدخل حيز التشغيل، مما ينتج المزيد من النفط ويخلق المزيد من التخزين مما يؤدي إلى زيادة العرض وانخفاض الأسعار.
تأثير الانتخابات الرئاسية الأمريكية
نظرًا لأن عام 2024 هو عام الانتخابات الأمريكية يشعر مات ويلر خبير استثمارات الأصول الخاصة أن أسعار البنزين ستتأثر بمن سيفوز في نوفمبر.
وأضاف ويلر"من المرجح أن تقوم الإدارة الجمهورية بتخفيف الأسعار لأن تلك الإدارة ستدعم المزيد من عمليات الحفر المحلية وبالتالي زيادة العرض وانخفاض الأسعار". تابع ويلر: “من المرجح أن يؤدي وجود ديمقراطي إلى العكس”.
ومع ذلك، لا تتوقع أن تتقلب الأسعار بشكل كبير من الآن وحتى الانتخابات. قال ويلر إنهم سيبقون قريبين جدًا مما هم عليه الآن حتى ظهور النتائج.
قال ويلر: "توقع نطاقًا ضيقًا حتى نقترب من الانتخابات ما لم يحدث انقطاع مفاجئ في الإمدادات أو يرتفع الطلب الصيني بسرعة".
مبيعات السيارات الكهربائية
وصلت مبيعات السيارات الكهربائية إلى مستوى قياسي جديد في عام 2023 وهو رقم قياسي1.2 مليون سيارة كهربائية تم بيعها خلال عام 2023.
اقرأ أيضاً: حرب خفض أسعار السيارات الكهربائية تشتعل مجدداً
ومن المتوقع أن تصل إلى 10% من حصة السوق هذا العام حيث إن الزيادة في تحول السائقين إلى السيارات الكهربائية تعني انخفاض الحاجة إلى البنزين وزيادة العرض وهذا لا يعني انخفاضًا كبيرًا في أسعار البنزين الآن، ولكنه قد يحدث في السنوات القادمة.
وقال بينيكي: "إن التحول نحو السيارات والمركبات الكهربائية الأكثر كفاءة في استهلاك الوقود يؤدي إلى انخفاض الطلب على الوقود.من المفترض أن يؤدي هذا إلى انخفاض طفيف في التكلفة هذا العام ولكنه في النهاية ينمو بشكل أكبر مع انخفاض الطلب بشكل أكبر".
توقعات أسعار النفط
قال ويلر إن أسعار النفط والغاز في نهاية المطاف مدفوعة باقتصاديات العرض والطلب و أحد العوامل التي تؤثر على تلك الاقتصادات هو الاضطرابات العالمية.
ذكر ويلر"تتم مراقبة حالة عدم اليقين الإقليمية، مثل تلك الموجودة في الشرق الأوسط وروسيا وأوكرانيا لأغراض انقطاع الإمدادات وأي تشديد مفاجئ للإمدادات سيتم أخذه في الاعتبار في أسعار النفط وفي نهاية المطاف جميع المشتقات بما في ذلك الغاز".
تعقيدات أخرى
وقال ويلر إن التعطيل يظهر في ممرات شحن النفط وأي تعقيدات في المرافق تؤثر أيضًا على جودة النفط والغاز مما يؤدي إلى نقصه وهذا بدوره يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.
ومع ذلك، قال ويلر أن الأسعار استقرت في الوقت الحالي.
وقال ويلر: "الطلب يقترب من الذروة، لكن هناك بعض الاقتصادات لا تزال تتعافى من كوفيد ومن تباطؤ التضخم مما أبقى الأسعار مستقرة ومعقولة نسبيا".
تأثير الزيادة السكانية
أردف ويلر"المزيد من الناس يعني المزيد من الطلب على الوقود، لكن لا ينبغي أن يتسبب ذلك في تأثير كبير خلال عام 2024. في النهاية ستستمر الزيادة السكانية في رفع الطلب، لكن يبدو أن العرض مجهز للمواكبة وهذا يفسح المجال لسوق مستقرة ومنظمة".
الحروب وعوامل القلق الكبرى
وأضاف أن الطريقة الأكثر ترجيحا التي قد نرى بها قفزة أو انخفاضًا شديدًا في أسعار البنزين هي بسبب الأحداث الكارثية مثل الأوبئة والحروب وما شابه.
وقال بينيكي: "الحروب تعطل الإنتاج أو سلسلة التوريد وتعطل بسهولة التدفق المتوقع خاصة إذا كانت الحرب تتعلق بدولة تنتج وتصدر كميات كبيرة من الوقود".
وبدون حدوث اضطراب كبير، يقول الخبراء إنه من المتوقع بشكل أساسي أن تظل أسعار البنزين على حالها حتى الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

أخبار متعلقة :