الارشيف / اخبار العالم

حقوق كفلها قانون الطفل للرضيع.. الاسم والرعاية والتطعيمات الأبرز

شكرا لقرائتكم خبر عن حقوق كفلها قانون الطفل للرضيع.. الاسم والرعاية والتطعيمات الأبرز والان مع تفاصيل الخبر

القاهرة - سامية سيد - كتب محمد عبد الرازق

الجمعة، 14 يونيو 2024 05:00 ص

حدد قانون الطفل الصادر برقم 12 لسنة 1996 المعدل في ديسمبر 2021، الكثير من الحقوق  ،والواجبات للرضيع للأهتمام بصحة الطفل والحفاظ عليه خلال كافة مراحله نموه، مع فرض عقوبات تلاحق والديه عند ارتكاب ما يخل بذلك ويعرض حياته للخطر.

حيث كفلت المادة 5 من القانون " لكل طفل الحق فى أن يكون له أسم يميزه ، ويسجل هذا الاسم عند الميلاد فى سجلات المواليد وفقا لأحكام هذا القانون ، ولا يجوز أن يكون الاسم منطويا على تحقير أو مهانة لكرامة الطفل أو منافيا للعقائد الدينية" .

ونصت المادة 7 على أن يتمتع كل طفل بجميع الحقوق الشرعية ، وعلى الأخص حقه فى الرضاعة والحصانة والمأكل والملبس والمسكن ورؤية والديه ورعاية أمواله ، وفقا للقوانين الخاصة بالأحوال الشخصية .

كما اشترطت مادة 25 من القانون وجوب تطعيم الطفل وتحصينه بالطعوم الواقية من الأمراض المعدية ، وذلك دون مقابل ، بمكاتب الصحة والوحدات الصحية ، وفقا للنظم والمواعيد التى تبينها اللائحة التنفيذية . ويقع واجب تقديم الأطفال للتطعيم أو التحصين على عاتق والده أو الشخص الذى يكون الطفل فى حضانته .

ويجوز تطعيم الطفل أو تحصينه بالطعوم الواقية بواسطة طبيب خاص مرخص له بمزاولة المهنة بشرط أن يقدم من يقع عليه واجب تقديم الطفل للتطعيم أو التحصين شهادة تثبت ذلك إلى مكتب الصحة أو الوحدة الصحية قبل انتهاء الميعاد المحدد .

و قالت المادة 26 دون إخلال بأحكام قانون العقوبات ، يعاقب على مخالفة أحكام المادة السابقة بغرامة لا تقل عن عشرين جنيها ولا تزيد على مائتى جنيه .

 

 

يمكنكم متابعة أخبار مصر و العالم من موقعنا عبر

Advertisements