الارشيف / اخبار العالم

6 دول تواجه الضغوط الصينية لوقف دعم تايوان

في مستهل القمة التي تركز على الصين في تايوان، ذكر نواب من ست دول على الأقل أن دبلوماسيين صينيين يضغطون عليهم لعدم حضور القمة، فيما وصفوه بالجهود الرامية إلى عزل تايوان.

ويقول سياسيون في بوليفيا وكولومبيا وسلوفاكيا ومقدونيا الشمالية والبوسنة ودولة آسيوية أخرى، رفضت ذكر اسمها، إنهم يتلقون رسائل نصية ومكالمات وطلبات عاجلة لعقد اجتماعات من شأنها أن تتعارض مع خططهم للسفر إلى تايبيه عاصمة الجزيرة، وتدافع الصين بشدة عن مطالبها بتايوان، وتعتبرها أراضيها الخاصة التي يمكن ضمها بالقوة إذا لزم الأمر.

فرض العقوبات

وبدأت القمة التي يعقدها التحالف البرلماني الدولي بشأن الصين، أو (IPAC)، وهي مجموعة من مئات المشرعين من 35 دولة مهتمة بكيفية تعامل الديمقراطيات مع بكين، وواجه (IPAC) منذ فترة طويلة ضغوطًا من الحكومة الصينية: فقد فرضت بكين عقوبات على بعض الأعضاء، وفي عام 2021 استهدفت المجموعة قراصنة برعاية الدولة الصينية، وفقًا للائحة الاتهام الأمريكية التي تم الكشف عنها في وقت سابق من هذا العام.

ولكن لوك دي بولفورد، مدير التحالف، يقول إن الضغوط التي مارسها المسؤولون الصينيون في الأيام القليلة الماضية لم يسبق لها مثيل، فخلال اجتماعات التحالف السابقة في أماكن أخرى، لم يقترب الدبلوماسيون الصينيون من المشرعين إلا بعد انتهاء الاجتماعات، وفي هذا العام، وهو أول عام تعقد فيه القمة السنوية للتحالف في تايوان، يبدو أن هناك محاولة منسقة لمنع المشاركين من الحضور.

رسائل نصية

وتحدثت وكالة (AP) إلى ثلاثة مشرعين، واستعرضت نصوصًا ورسائل بريد إلكتروني أرسلها دبلوماسيون صينيون تسأل عما إذا كانوا يخططون للمشاركة في القمة.

هكذا جاء في رسالة موجهة إلى أنطونيو ميلوشوسكي، عضو البرلمان في شمال مقدونيا، «أنا وو، من السفارة الصينية»، «سمعنا أنك تلقيت دعوة من (IPAC)، هل ستحضر المؤتمر الذي سيعقد الأسبوع المقبل في تايوان؟»، وفي بعض الحالات، وصف المشرعون استفسارات غامضة حول خططهم للسفر إلى تايوان، وفي حالات أخرى، كان الاتصال أكثر تهديدًا: قالت إحدى المشرعات إن دبلوماسيين صينيين أرسلوا رسالة إلى رئيس حزبها يطالبونها فيها بمنعها من الذهاب.

وقالت سانيلا كلاريتش، عضو البرلمان في البوسنة: «اتصلوا برئيس حزبي السياسي وطلبوا منه أن يمنعني من السفر إلى تايوان، لقد أراني الرسالة التي أرسلوها لي، قال: «سأنصحك بعدم الذهاب، لكن لا يمكنني منعك، هذا أمر يجب عليك اتخاذ قرار بشأنه».

وتهدد الصين بشكل روتيني بالانتقام من السياسيين والدول التي تبدي دعمها لتايوان، التي لا تربطها علاقات غير رسمية إلا بأغلب الدول بسبب الضغوط الدبلوماسية الصينية، وقالت كلاريتش إن الضغوط كانت غير سارة، ولكنها لم تفعل سوى تقوية عزمها على القيام بالرحلة، ولم ترد وزارة الخارجية الصينية على طلب التعليق فورًا، ووصف دي بولفورد ضغوط الحكومة الصينية بأنها «تدخل أجنبي صارخ».

محادثات أمنية

ومن جهه آخرى اتفق وزيرا الدفاع الياباني والأمريكي وكبار الدبلوماسيين على تعزيز تعاونهما العسكري من خلال تطوير القيادة والسيطرة على القوات الأمريكية في الدولة الواقعة في شرق آسيا، وتعزيز إنتاج الصواريخ المرخصة من الولايات المتحدة هناك، ووصفوا التهديد المتزايد من الصين بأنه «التحدي الاستراتيجي الأعظم».

وانضم وزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن إلى نظيريهما اليابانيين، يوكو كاميكاوا ومينورو كيهارا، في اللجنة الاستشارية الأمنية اليابانية الأمريكية في طوكيو، والمعروفة باسم محادثات الأمن (2 + 2)، حيث أعادا التأكيد على تحالفهما الثنائي بعد انسحاب الرئيس جو بايدن من السباق الرئاسي في نوفمبر.

وتعد اليابان هي موطن لأكثر من 50 ألف جندي أمريكي، لكن قائد القوات الأمريكية في اليابان ومقرها في يوكوتا في الضواحي الغربية لطوكيو، والمكلف بإدارة قواعدهم، ليس لديه سلطة قيادية، وبدلاً من ذلك، تأتي التعليمات من القيادة الأمريكية في المحيطين الهندي والهادئ في هاواي، ستمنح الخطط القوات الأمريكية في اليابان قدرات أكبر مع الاستمرار في تقديم التقارير إلى القيادة الأمريكية في المحيطين الهندي والهادئ.

وقال أوستن إن ترقية القيادة «ستكون التغيير الأكثر أهمية للقوات الأمريكية في اليابان منذ إنشائها وأحد أقوى التحسينات في علاقاتنا العسكرية مع اليابان منذ 70 عامًا، ستعزز هذه القدرات والمسؤوليات التشغيلية الجديدة من قدرتنا على الردع الجماعي».

من المتوقع أن يحضر مشرعون من 25 دولة قمة تايوان هذا العام. تتضمن اجتماعات رفيعة المستوى مع مسؤولين تايوانيين. تعمل الصين على إبعاد الحلفاء الدبلوماسيين لتايوان، غالبًا من خلال وعود بمساعدات التنمية. هذا العام، حولت دولة ناورو الواقعة في جزيرة المحيط الهادئ اعترافها إلى بكين. تقلص عدد حلفاء تايوان الدبلوماسيين إلى 12.


كانت هذه تفاصيل خبر 6 دول تواجه الضغوط الصينية لوقف دعم تايوان لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الوطن أون لاين وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements

قد تقرأ أيضا