اخبار العالم

في صحف اليوم: امام لبنان فرصة لانتخاب رئيس يمتد مفعولها حتى عشية الانتخابات الرئاسية الأميركية

كتبت صحيفة "الجمهورية"، "بين حديث عن زيارة للموفد الرئاسي الأميركي آموس هوكشتاين لإسرائيل والمنطقة لم يُعرف موعدها بعد، وأخرى للموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان للبنان نهاية الشهر الجاري، أسمع المسؤولون اللبنانيون امس الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي ونائب المفوضية الأوروبية جوزيب بوريل، تمسّك لبنان بتنفيذ القرار الدولي 1701 وانّهم يعملون في الوقت نفسه على إنجاز الاستحقاق الرئاسي. فيما الجميع ينتظرون اجتماع سفراء الخماسية العربية ـ الدولية المتوقع غداً لمعرفة ما اذا هناك من خريطة طريق لـ"حل متكامل" بين الحدود الجنوبية و"الحدود الرئاسية"، إذا جاز التعبير".

واكّد مصدرا سياسيا لـ"الجمهورية" ان "لا زيارة لهوكشتاين إلى لبنان"، مشيراً إلى انّ "زيارته الأخيرة لبيروت كانت كافية ووافية لتوضيح الصورة والتعاون من اجل خفض التصعيد"، كاشفا انّ "لودريان سيحضر إلى بيروت لمتابعة جهود انتخاب الرئيس".

ولفت الى أن "ليس بالضرورة ان يتمكن لودريان هذه المرّة من تحقيق خرق ما، بحيث انّه حتى الآن لا جديد في المواقف سوى الجديد الذي قدّمه رئيس مجلس النواب نبيه بري في خطابه الأخير: "دورات متتالية في جلسة واحدة".

في هذا السياق، أكّدت أوساط مطّلعة لـ"الجمهورية"، انّ "معطياتها تفيد أنّ هناك إمكانية لإحداث خرق في جدار المأزق الرئاسي ربطاً بمؤشرات خارجية إيجابية استجدت اخيراً، وتحديداً اميركية - سعودية، ولكن المطلوب التقاط هذه اللحظة في الداخل والاستفادة منها".

وكشفت هذه الأَوساط للصحيفة، انّ "جهات ديبلوماسية أميركية أبلغت الى بعض المتواصلين معها من لبنان انّ أمام اللبنانيين فرصة لانتخاب رئيس الجمهورية يمتد مفعولها حتى عشية الانتخابات الرئاسية الأميركية في الخامس من تشرين الثاني المقبل، وعليكم خلال هذه المدة ان "تزمطوا" برئيس والّا ستكونون مضطرين الى الانتظار مجدداً حتى الصيف المقبل، خصوصاً اذا فاز المرشح الجمهوري دونالد ترامب، لانّ الإدارة الجديدة ستحتاج الى أشهر عدة قبل أن ترتب أمورها".

وشدّدت الاوساط على انّ "اكتمال الولادة الرئاسية يحتاج إلى تقاطع أميركي - سعودي - إيراني، ومن دون إنجاز هذا التقاطع يصعب إتمام الاستحقاق الرئاسي".

وفي غضون ذلك تحدثت أوساط سياسية لـ"الجمهورية"عن "إشارات أميركية تلقّاها لبنان في الفترة الأخيرة، ومفادها انّ على اللبنانيين أن يحاذروا بلوغ الوضع في الجنوب حدّ الانفجار الكبير، خصوصاً في هذه المرحلة التي تغرق فيها الإدارة الأميركية في مشاغلها الانتخابية. فالاهتمام بلبنان لم يتراجع، لكن الضغوط على الأطراف كافة، وعلى بنيامين نتانياهو، لكبح أي توسيع للحرب، ربما لا تكون فاعليتها كافية في هذه المرحلة".

كانت هذه تفاصيل خبر في صحف اليوم: امام لبنان فرصة لانتخاب رئيس يمتد مفعولها حتى عشية الانتخابات الرئاسية الأميركية لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على النشرة (لبنان) وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements

قد تقرأ أيضا