إنقاذ طبيب بولندي بعد تعرض مروحية لهجوم في تشاد

ياسر رشاد - القاهرة - أطلق الخاطفون في الدولة الواقعة في وسط إفريقيا، النار على طائرة هليكوبتر كانت تحاول إنقاذ ألكساندرا كوليجوفسكا بالقرب من بلدة دونو مانجا الجنوبية،  إنقاذ طبيب بولندي اختطف في تشاد بعد عملية إنقاذ ليلية مثيرة.

واختطف مسلحون يرافقون مريضة مزيفة الطبيبة من المستشفى الذي كانت تعمل فيه، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية، نقلا عن حاكم تشادي.

ثم احتجزت كوليغوسكا، وهي متطوعة في المستشفى الذي تديره جمعية كاريتاس الخيرية الكاثوليكية، رهينة لمدة خمسة أيام في غابة كثيفة على بعد حوالي 10 كيلومترات (ستة أميال) من دونو مانغا، وفقا لمنصة دجارما ميديا الحكومية.

وقال التقرير إنه تم إنقاذ الطبيب في الساعة 03:00 بالتوقيت المحلي (02:00 بتوقيت جرينتش) فيما وصفته السلطات بأنه عملية مشتركة بين القوات الفرنسية والتشادية.

ونقلت وكالة فرانس برس عن الحاكم المحلي إلجيما عبد الرحمن قوله "عندما حلقت المروحية في السماء، خرج الخاطفون لمحاولة إسقاط المروحية، تاركين الرهينة وشأنه".

"بينما تقدمت قواتنا البرية ، تمكنوا من إنقاذ الرهينة. قتل جميع الخاطفين. كان هناك ثلاثة منهم".

ونقلت كوليغوسكا إلى العاصمة نجامينا بطائرة هليكوبتر، ووصفتها دجارما ميديا بأنها "ضعيفة ومصدومة" لكنها بصحة جيدة.

وقال وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي على تويتر "إنها آمنة وبصحة جيدة، وهو ما أبلغته للمقربين منها عبر الهاتف أشكر القوات المحلية وحلفاءنا الفرنسيين على أفعالهم".

وقدم وزير الدفاع البولندي فلاديسلاف كوسينياك-كاميش "خالص شكره" لنظيره الفرنسي والقوات الفرنسية، مضيفا أن كوليغوسكا ستعود إلى بولندا "قريبا".

وكانت قد ألقت القبض عليها مع زميل مكسيكي قالت وسائل الإعلام الحكومية إنه كارلوس.

وتم نقل الزوجين بعيدا عن مستشفى سانت ميشيل على دراجات نارية، لكن الخاطفين تركوا كارلوس على جانب الطريق بعد أن طاردتهم قوات الأمن.

ولم تقل أي جماعة إنها وراء خطف الأطباء.

وكثيرا ما يختطف قطاع الطرق المسلحون التشاديين للحصول على فدية في المنطقة، على بعد حوالي 400 كيلومتر (250 ميلا) جنوب نجامينا.

ووفقا لوكالة فرانس برس، أكد متحدث باسم القوات الفرنسية المتمركزة في منطقة الساحل أن القوات التشادية نفذت عملية الإنقاذ، لكنه رفض تحديد الدور الذي لعبه الجنود الفرنسيون.

وتتمتع فرنسا منذ فترة طويلة بوجود عسكري في دول غرب أفريقيا التي استعمرتها ذات يوم، وعلى مدى العقد الماضي شاركت قواتها في عملية ضد الجهاديين في منطقة الساحل.

ومع ذلك ، بعد سلسلة من الانقلابات من عام 2022 فصاعدا ، طردت مالي وبوركينا فاسو والنيجر الجنود الفرنسيين من بلدانهم.

وعلى الرغم من استيلاء الجيش على السلطة، فإن تشاد هي موطن لحوالي 1000 جندي فرنسي.

 

أخبار متعلقة :