الارشيف / الاقتصاد

بدء تنفيذ قرار توطين مهن طب الأسنان بنسبة 35%

شكرا لقرائتكم خبر بدء تنفيذ قرار توطين مهن طب الأسنان بنسبة 35% ونؤكد لكم باننا نسعى دائما لارضائكم والان مع التفاصيل

- بواسطة أيمن الوشواش - بدأت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وبالشراكة مع وزارة الصحة، تنفيذ قرار توطين مهن طب الأسنان بنسبة 35%، وذلك اعتبارا من تاريخ 10 مارس 2024.

وقالت وزارة الموارد في بيان أمس إنه سيتم تطبيق نسب التوطين على منشآت القطاع الخاص التي يعمل بها 3 عاملين فأكثر في مهن طب الأسنان، مضيفة أن هذا القرار يأتي ضمن مساعي الوزارتين الهادفة إلى توفير مزيد من فرص العمل المحفزة والمنتجة للمواطنين والمواطنات في مختلف مناطق المملكة.

وذكرت الوزارة أنه يشترط لاحتساب طبيب أسنان سعودي في نسبة التوطين المفروضة أن لا يقل أجره الشهري المسجل في التأمينات الاجتماعية عن 7 آلاف ريال، مبينة أنه لن يحتسب طبيب الأسنان السعودي الذي يحصل على أجر أقل من ذلك في نسبة التوطين.

واشترطت الوارة حصول طبيب الأسنان على الاعتماد المهني من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وفقا لما ورد في نظام مزاولة المهن الصحية، واللائحة التنفيذية لنظام مزاولة المهن الصحية.

وألا يتم احتساب أطباء الأسنان غير المعتمدين من ضمن نسب التوطين المفروضة.

وأوضحت وزارة الصحة أنها ستعمل على متابعة وتنفيذ القرار الذي يرفع مستوى المشاركة في سوق العمل، مبينة أنها ستتولى الإشراف على تنفيذه بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل وتخصص مهن طب الأسنان.

وذكرت وزارة الصحة أن منشآت القطاع الخاص ستستفيد من المحفزات وبرامج الدعم التي تقدمها منظومة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لمساعدة المنشآت في توظيف السعوديين.

وأشارت الصحة إلى أن المحفزات تشمل دعم عملية الاستقطاب والبحث عن العاملين المناسبين، دعم عملية التدريب والتأهيل الضرورية، ودعم عملية التوظيف والاستمرار الوظيفي، إضافة إلى أولوية الاستفادة من كل برامج دعم التوطين المتاحة لدى المنظومة، وبرامج الدعم والتوظيف من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية هدف.

وأصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية دليلا إجرائيا يوضح تفاصيل التوطين والمهن والنسب المطلوبة على موقعها الالكتروني، مؤكدة على ضرورة تقيد المنشآت والالتزام بتطبيق الأحكام، تلافيا للعقوبات النظامية التي ستطبق بحق المخالفين.
بدء تنفيذ قرار توطين مهن طب الأسنان:

  • النسبة المطلوبة 35%.
  • تاريخ التطبيق 2024/03/10م.
  • المستهدفون منشآت القطاع الخاص التي يعمل بها 3 عاملين فأكثر في مهن طب الأسنان.
الجهات المشاركة:
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • وزارة الصحة.
دور وزارة الصحة:
  • الإشراف على تنفيذ القرار بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل وتخصص مهن طب الأسنان.
  • توفير مزيد من فرص العمل المحفزة والمنتجة للمواطنين والمواطنات.
دور وزارة الموارد:
  • دعم استقطاب العاملين المناسبين.
  • دعم عملية التدريب والتأهيل الضرورية.
  • دعم عملية التوظيف والاستمرار الوظيفي.
  • أولوية الاستفادة من كل برامج دعم التوطين.
  • الاستفادة من برامج الدعم والتوظيف.

كانت هذه تفاصيل خبر بدء تنفيذ قرار توطين مهن طب الأسنان بنسبة 35% لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على مكه وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements

قد تقرأ أيضا