انخفاض معدلات الخصوبة يفرض تحديات كبيرة أمام الاقتصاد العالمي

شكرا لقرائتكم خبر عن انخفاض معدلات الخصوبة يفرض تحديات كبيرة أمام الاقتصاد العالمي والان نبدء بالتفاصيل

الدمام - شريف احمد - من المتوقع أن يؤدي انخفاض معدلات الخصوبة إلى إحداث تحول ديموجرافي على مدى السنوات الخمس والعشرين المقبلة مع ما يترتب على ذلك من آثار كبيرة على الاقتصاد العالمي وفقاً لدراسة جديدة، بحسب ما أوردت شبكة سي إن بي سي الأمريكية.
شكل العالم بحلول 2050
بحلول عام 2050 من المتوقع أن تنخفض الخصوبة في ثلاثة أرباع البلدان إلى ما دون معدل المواليد البديل للسكان البالغ 2.1 طفل لكل أنثى حسبما جاء في بحث نُشر في مجلة لانسيت الطبية وهذا من شأنه أن يترك 49 دولة - تقع في المقام الأول في المناطق المنخفضة الدخل في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وآسيا - مسؤولة عن غالبية الولادات الجديدة.
قال مؤلفو التقرير في استنتاجهم أن ”الاتجاهات المستقبلية في معدلات الخصوبة والولادات ستنشر التحولات في الديناميكيات السكانية العالمية مما يؤدي إلى تغييرات في العلاقات الدولية والبيئة الجيوسياسية ويسلط الضوء على التحديات الجديدة للهجرة".
معدل المواليد في عام 2100
بحلول عام 2100 من المتوقع أن يكون لدى ستة بلدان فقط معدلات مواليد متوافقة، كالدول الأفريقية مثل تشاد والنيجر وتونجا وجزر المحيط الهادئ وطاجيكستان في آسيا الوسطى.
اقرأ أيضاً: دراسة: ارتفاع مخاوف الشركات من حدوث أزمة مالية عالمية بنسبة 300%
وقال مؤلفو التقرير إن هذا المشهد الديموجرافي المتغير سيكون له تأثيرات اجتماعية واقتصادية وبيئية وجيوسياسية ”عميقة”.
وبشكل خاص، سوف يتطلب تقلص القوى العاملة في الاقتصادات المتقدمة تدخلات سياسية ومالية كبيرة حتى مع توفير التقدم التكنولوجي بعض الدعم.
تراجع الحجم الإجمالي للاقتصاد
مع انخفاض حجم القوى العاملة فإن الحجم الإجمالي للاقتصاد سوف يميل إلى الانخفاض حتى لو ظل الناتج لكل عامل على حاله.
وقال الدكتور كريستوفر موراي، المؤلف الرئيسي للتقرير ومدير معهد القياسات الصحية والتقييم: “في غياب سياسات الهجرة الليبرالية ستواجه دول عدة الكثير من التحديات”.
وأضاف: ”قد يقلل الذكاء الاصطناعي والروبوتات من التأثير الاقتصادي لانخفاض القوى العاملة، لكن بعض القطاعات مثل الإسكان ستظل تتأثر بشدة”.
طفرة المواليد مقابل الكساد
ولم تحدد الدراسة التي مولتها مؤسسة "بيل وميليندا جيتس" رقما محددا للأثر الاقتصادي المحدد للتحولات الديموجرافية. ومع ذلك فقد سلطت الضوء على التباين بين البلدان ذات الدخل المرتفع حيث تنخفض معدلات المواليد بشكل مطرد مقارنة بالبلدان المنخفضة الدخل حيث تستمر معدلات المواليد في الارتفاع.
معدل الخصوية العالمي
خلال 71 عاما من عام 1950 إلى عام 2021 انخفض معدل الخصوبة العالمي - أو متوسط عدد الأطفال المولودين لسيدة واحدة- إلى أكثر من النصف حيث انخفض من 4.84 إلى 2.23، مع زيادة ثراء العديد من البلدان وإنجاب النساء لعدد أقل من الأطفال.
لماذا تأثرت معدلات الخصوىة؟
تفاقم هذا الاتجاه بسبب التحولات المجتمعية مثل زيادة مشاركة الإناث في القوى العاملة والتدابير السياسية بما في ذلك سياسة الطفل الواحد في الصين.
اقرأ ايضاً: توقعات: الاقتصادات الآسيوية ستقود النمو العالمي خلال بضعة عقود
ومن عام 2050 إلى عام 2100 من المتوقع أن ينخفض معدل الخصوبة العالمي الإجمالي من 1.83 إلى 1.59 وفقا لمعدل الاستبدال – أو عدد الأطفال الذين يحتاج الزوجان إلى الاستبدال بهما أو لإنجابهما – الذي كان 2.1 في معظم البلدان المتقدمة.
نمو سكان العالم
ويأتي ذلك على الرغم من أنه من المتوقع أن ينمو عدد سكان العالم من 8 مليارات نسمة حاليًا إلى 9.7 مليار بحلول عام 2050 قبل أن يصل إلى ذروته عند حوالي 10.4 مليار في منتصف ثمانينيات القرن الحالي، وفقًا للأمم المتحدة.
وبالفعل، تتمتع العديد من الاقتصادات المتقدمة بمعدلات خصوبة أقل بكثير من معدل الإحلال. وبحلول منتصف القرن من المقرر أن تشمل هذه الفئة الاقتصادات الكبرى مثل الصين والهند مع تصنيف معدل المواليد في كوريا الجنوبية باعتباره الأدنى على مستوى العالم عند 0.82.
وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن تشهد البلدان ذات الدخل المنخفض تضاعف حصتها من الولادات الجديدة قريبا من 18% في عام 2021 إلى 35% بحلول عام 2100. وبحلول مطلع القرن، سوف تمثل أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى نصف جميع الولادات الجديدة، وفقا لتقرير جديد. التقرير.
موقف البلدان الفقيرة
وقال موراي إن هذا يمكن أن يضع البلدان الفقيرة في ”موقف أقوى” للتفاوض على سياسات هجرة أكثر أخلاقية وعادلة وهو النفوذ الذي يمكن أن يصبح مهما مع تزايد تعرض البلدان لآثار تغير المناخ.

أخبار متعلقة :