جناح الملك عبدالعزيز بمتحف الطيبات.. مرجعية تاريخية لرحلة التوحيد

شكرا لقرائتكم خبر عن جناح الملك عبدالعزيز بمتحف الطيبات.. مرجعية تاريخية لرحلة التوحيد والان نبدء بالتفاصيل

الدمام - شريف احمد - يُتيح جناح الملك عبدالعزيز في متحف مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة بجدة للزوار، التعرف على تاريخ المملكة بمناسبة اليوم الوطني السعودي الـ 94، إذ يستعرض رحلة التوحيد للمؤسس - رحمه الله - وإنجازاته التي شكلت أساس هذا الوطن.
ويقدم الجناح مرجعية ثقافية تزخر بمعلومات تاريخية وصور فوتوغرافية ورسومات يدوية توثّق كفاح الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، منذ عام 1319هـ وحتى 1373هـ.
ويعرض الجناح جداريات تحمل لوحات تاريخية ونصوصًا مكتوبة بخط اليد تروي إنجازات مؤسس الدولة.

إعلان توحيد المملكة

ويحتوي الجناح على مجموعة من الصور الفوتوغرافية التي تزين جدرانه، ترصد زيارات الملك عبدالعزيز الخارجية، واستقباله لعدد من الرؤساء والشخصيات السياسية منذ عام 1910م, كما تُعرض خرائط دقيقة لمراحل توحيد المملكة، وصور لأبنائه الملوك والأمراء، مع لوحات فنية ومعلومات موجزة عن إنجازاتهم الوطنية.
ويُبرز الجناح أيضًا التسلسل الزمني لأحداث توحيد البلاد، بدءًا من استعادة الملك عبدالعزيز للرياض عام 1902م، وصولًا إلى إعلان توحيد المملكة عام 1932م.

الوحدة الوطنية

ويُخصص الجناح قسمًا لسيرة ملوك المملكة حتى عهدنا الزاهر بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، مستعرضًا أبرز المشاريع التنموية التي أسهمت في بناء الدولة وتطويرها.
ويهدف الجناح إلى إبراز تاريخ المملكة وترسيخ قيم الوحدة الوطنية، عبر محتوى ثري يجذب الزوار من داخل وخارج المملكة، ويقدم لهم مصدرًا موثوقًا حول تاريخ المملكة وإنجازاتها.

أخبار متعلقة :