الارشيف / اخبار العالم

السعودية تعلن عن نجاح موسم الحج وخلوه من أي تفشيات

ابوظبي - سيف اليزيد -  أعلن وزير الصحة السعودي فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، اليوم الثلاثاء،  نجاح الخطط الصحية لموسم حج هذا العام  وخلوه من أي تفشيات أو تهديدات على الصحة العامة.
 وونقلت وكالة الأنباء (واس) اليوم عن الوزير الجلاجل قوله، في تصريح له بهذه المناسبة، إن ذلك يأتي رغم الأعداد الكبيرة للحجاج هذا العام، والتحديات المتعلقة بارتفاع درجات الحرارة.  وأضاف أن  المنظومة الصحية  قامت بتجهيز 189 مستشفى ومركزاً صحياً وعيادة متنقلة، باستيعاب سريري يزيد عن 6500  سرير ، بكوادر طبية وفنية وإدارية ومتطوعين تتجاوز 40 ألفاً ، وبسيارات إسعاف تزيد عن 370 سيارة و سبع  طائرات إسعافية و 12 مختبراً و 60 شاحنة ، لتوفير أكثر من 1860 بنداً طبياً، وفي خطوة نوعية 3 مستودعات طبية متنقلة موزعة في المشاعر المقدسة .  وأوضح أن عدد الحجاج الذين تلقوا الخدمات الصحية بلغ أكثر من 390 ألف حاج، وتم إجراء أكثر من 28 عملية قلب مفتوح، وأكثر من 720 قسطرة قلبية، بالإضافة إلى أكثر من 1169 جلسة غسيل كلوي .
 وأشار إلى تقديم خدمات افتراضية عبر مستشفى صحة الافتراضي لأكثر من  5800 حاج، والتعامل المباشر مع حالات الإجهاد الحراري وتقديم الخدمات الطبية اللازمة لهم. 
ونوه وزير الصحة بما اتخذته لجنة الحج العليا من إجراءات لوقاية الحجاج من مخاطر ذروة ارتفاع درجات الحرارة خلال تأدية المناسك، وتذليل كافة التحديات الصحية ، مؤكداً أن هذا الإنجاز الكبير يعكس التكامل بين جميع الجهات الحكومية والاستعداد المبكر لموسم الحج.
 وأكد أنه لم يتم تسجيل أي حالات ذات أثر وبائي مؤثر على الصحة العامة بين الحجاج في المشاعر ، معبراً عن شكره لجميع الجهات الحكومية المشاركة على الدور التكاملي الذي اضطلعت به في تقديم الخدمات، الذي كان له أثر كبير في نجاح الخطط الصحية لحج هذا العام، ومنع حدوث أي تفشيات للأوبئة المنتشرة عالمياً. 

Advertisements

قد تقرأ أيضا