موجة جديدة من عنف العصابات تجتاح هايتي ..والعائلات تواصل الفرار من العاصمة

ياسر رشاد - القاهرة - هايتي التي تتعافى من موجة المظاهرات العنيفة الأخيرة المطالبة باستقالة رئيس الوزراء ، تصارع العنف مرة أخرى.

وتغادر مئات الأسر منازلها بشكل مطرد تحت تبادل كثيف لإطلاق النار منذ يوم الأحد حيث تتقاتل عصابات متنافسة للسيطرة على العاصمة بورت أو برنس.

يوم الاثنين (12 فبراير) ، أدت نوبة جديدة من عنف العصابات إلى طرد عائلات جديدة من منازلهم.

 قال جوزيف ، أحد سكان فوجي، "لدينا الكثير من الضحايا، لا نعرف من وكم حتى الآن ، لكننا على يقين من أنه سيكون هناك الكثير من الضحايا لأنه كان تبادل لإطلاق النار كثيف في منطقة مفتوحة اليوم.

وتوضح  ماريسيا، وهي جدة نازحة، "كان هناك إطلاق نار كثيف، لذلك قررنا عدم البقاء أحرقوا منازل لا نعرف ما إذا كان منزلنا قد أحرق نحن في الشارع منذ صباح اليوم ولا نعرف إلى أين نحن ذاهبون".

وبعض النازحين هم من سكان حي فوجي في شمال بورت أو برنس، ومعظمهم من النساء والأطفال.

الشهر الأكثر عنفا منذ عام 2022

كان من المفترض أن ترسل كينيا 1000 ضابط شرطة. كما تعهدت بوروندي وتشاد وجامايكا والسنغال وبليز بإرسال قوات للبعثة المتعددة الجنسيات.

وفي حديثه في جنيف يوم الجمعة (9 شباط/فبراير)، قال المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان إن يناير/كانون الثاني 2024 كان الشهر الأكثر عنفا منذ عامين.

قالت مارتا هورتادو: "قتل أو جرح أو اختطف ما لا يقل عن 806 أشخاص، لم يشاركوا في الاشتباكات العنيفة الجارية، في يناير/كانون الثاني.

بالإضافة إلى ذلك، قتل أو جرح حوالي 300 من أفراد العصابة ليصل العدد الإجمالي للأشخاص المتضررين إلى 1,108، أي أكثر من ثلاثة أضعاف العدد المسجل في يناير 2023. وقد تم استهداف الناس في المناطق التي تسيطر عليها العصابات بشكل مباشر كما تواصل العصابات استخدام العنف الجنسي ضد النساء والفتيات كسلاح.

لا يزال تأثير هذا السيل من العنف على الأطفال يثير قلقا خاصا في عام 2023 ، قتل وجرح 167 طفلا بالرصاص.

 وأعدم بعضهم على أيدي عصابات أو ما يسمى بجماعات "الدفاع عن النفس" للاشتباه في دعمهم لمنافسيهم وظل تجنيد الأطفال في العصابات مقلقا للغاية".

وتخيم العائلات النازحة الآن مع أمتعتها القليلة بالقرب من مركز للشرطة تأمل أن يحافظ على سلامتهم.

بالإضافة إلى العنف ، تعاني الدولة الجزيرة من أزمة عميقة ، حيث أن 11 مليون هايتي ليس لديهم ممثل منتخب.

أخبار متعلقة :