الارشيف / اخبار العالم / اخبار اليابان

اليابان | أحدث الاستطلاعات تؤكد على عمق مشكلة التمييز على أساس الجنس في بيئة العمل اليابانية

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

مجتمع 01/07/2023

أصدرت اليابان تشريعات واتخذت تدابير أخرى لجعل المجتمع أكثر مساواة. ومع ذلك، أظهر استطلاع حديث أجراه الاتحاد النقابي الياباني أن الممارسات التمييزية لا تزال قائمة في التوظيف.

وفقًا لاستطلاع أجراه اتحاد نقابات العمال اليابانية حول التمييز خلال عملية التوظيف، صرّح 32.8% من الباحثين عن عمل بأنهم تعرضوا للتمييز على أساس الجنس. هذه النتيجة تسلط الضوء على قلة الوعي بمسألة المساواة بين الجنسين في الشركات اليابانية.

تم إجراء الاستطلاع الوطني عبر الإنترنت في أوائل أبريل/ نيسان 2023، وقد أجاب على الأسئلة أكثر من 1000 رجل وامرأة تتراوح أعمارهم بين 15 و29 عامًا ممن خضعوا لمقابلات عمل من أجل الحصول على وظيفة خلال السنوات الثلاث الماضية، وكان من بينهم خريجون جدد وآخرون في منتصف حياتهم المهنية.

هل شعرت بالتمييز على أساس الجنس أثناء البحث عن عمل؟

عندما طُلب من المشاركين في الاستطلاع، الذين صرّحوا بأنهم تعرضوا للتمييز والبالغ عددهم 328 شخصاً، ذكر تفاصيل محددة، كانت أكثر الإجابات شيوعًا (نسبة 39.6%) هي أن نوع الوظيفة المعروضة عليهم كان يتم تحديده بحسب جنسهم، على سبيل المثال، عُرض على الرجال وظائف تتيح لهم الترقي في السلم الوظيفي، بينما عُرض على النساء وظائف مكتبية عامة. كما أكد 36.9% من المشاركين على أن ”عدد الأشخاص الذين يتم تعيينهم كان يختلف بحسب الجنس“ وقال 30.8% من المشاركين أن ”التوظيف كان قاصراً على جنس واحد فقط“. جدير بالذكر أن قانون تكافؤ فرص العمل يحظر التمييز على أساس الجنس أثناء اختيار الموظفين، لكن يبدو أن النظرية شيء بينما التطبيق شيء آخر كما يُقال.

ما طبيعة التمييز على أساس الجنس الذي واجهته أثناء البحث عن عمل؟

بنسبة 19.5%، شعر ما يقرب من خمس المشاركين أنهم طُرحت عليهم أسئلة أو تعليقات غير ملائمة أثناء مقابلات العمل. ومن بين تلك التعليقات على المرشحات الإناث ”قيل لي لأنني امرأة فسوف أستقيل في النهاية“ (امرأة تبلغ من العمر 25 عامًا)، ”سألوني إذا كنت سأستمر في العمل حتى بعد الزواج أو الحمل“ (امرأة تبلغ من العمر 22 عامًا)، ”قيل لي إن النساء أكثر دقة في عملهن“ (رجل يبلغ من العمر 25 عامًا).

هل طُرحت عليك أي أسئلة أو تعليقات غير لائقة أثناء البحث عن وظيفة؟

(النص الأصلي باللغة اليابانية، الترجمة من الإنكليزية، صورة العنوان من بيكستا)

المساواة بين الجنسين الحكومة اليابانية العمل العمل في اليابان

كانت هذه تفاصيل خبر اليابان | أحدث الاستطلاعات تؤكد على عمق مشكلة التمييز على أساس الجنس في بيئة العمل اليابانية لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على نيبون وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements

قد تقرأ أيضا