الارشيف / اخبار السعوديه

"الأرصاد": موجة قطبية باردة تجتاح المملكة.. وتوقعات بتساقط الثلوج في الشمال

شكرا لقرائتكم خبر عن "الأرصاد": موجة قطبية باردة تجتاح المملكة.. وتوقعات بتساقط الثلوج في الشمال والان نبدء بالتفاصيل

الدمام - شريف احمد - كشف محلل الطقس بالمركز الوطني للأرصاد عقيل العقيل، أن المملكة ستشهد منخفض جوي سيتسبب في انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر، خصوصاً في المناطق الشمالية.
وأشار إلى أن سبب الموجة القطبية الباردة التي تجتاح المملكة هي بسبب منخفض جوي، مصدره قطبي ومصاحب له كتلة هوائية باردة حتى لطبقات الجو العليا.

انخفاض يصل إلى ما دون الصفر

وأضاف أن على إثر هذا المصدر القطبي ستنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس على مناطق شمال المملكة، قد تصل درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي بدرجة مئوية واحدة تحت الصفر، على بعض المناطق الشمالية خاصةً المرتفعات مثل منطقة تبوك ومرتفعاتها، وبعض أجزاء منطقة الحدود الشمالية ومنطقة الجوف، وتصل درجات الحرارة ما بين واحد تحت الصفر حتى 5 درجات مئوية تشمل شمال منطقة المدينة المنورة في العلا وفي خيبر، وشمال منطقة حائل وبعض أجزائها، والحدود الشمالية والجوف.

تساقط الثلوج وهطول الأمطار

وأوضح أن من المتوقع تساقط ثلوج عند انخفاض درجات الحرارة، خاصةً في طبقات الجو العليا، ودائماً في المناطق الشمالية نعتمد على طبقات ال 700 و850 ملي بار، درجات الحرارة تحت الصفر يصادف معها توقعات هطول الأمطار، فبالتالي تساقط الثلوج، متوقع على بعض أجزاء منطقة الحدود الشمالية الشمالية «عرعر، طريف، حزم الجلاميد، القريات»، وبعض أجزائها مرتفعات منطقة تبوك خاصةً في جبال الظهر والزيتة وعلقان.

الطقس إلى الجمعة

وأبان أن منذ بداية فصل الشتاء، لم تسجل الأرصاد حتى الآن درجات حرارة ما دون الصفر المئوي، ولكن هذا الأسبوع يوم الأربعاء والخميس والجمعة، نتوقع أن تكون درجات الحرارة خاصةً يوم الجمعة ما دون الصفر المئوي على بعض المناطق.
واختتم العقيل حديثه بأنه ماتزال فرص هطول الأمطار متواجدة على المناطق الشمالية وعلى المرتفعات الجنوبية، منبهناً أنه بالنسبة للمرتفعات الجنوبية والجنوبية الغربية بأن الضباب الكثيف سيكون هو السمة السائدة في الطقس خاصةً مرتفعات الباحة ومرتفعات منطقة مكة المكرمة، وانعدام وشبه انعدام في مستوى الرؤية الأفقية كما هو متوقع.
Advertisements

قد تقرأ أيضا