صحة ورشاقة

تخلص من الأرق بـ 5 نصائح بسيطة لإصلاح دورة نومك

شكرا لقرائتكم خبر عن تخلص من الأرق بـ 5 نصائح بسيطة لإصلاح دورة نومك والان مع تفاصيل الخبر

القاهرة - سامية سيد - كتبت فاطمة ياسر

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024 05:00 ص

هل تعاني من الأرق ليلا؟..هذا التقرير سيساعدك في حل هذه الأزمة، وأيضًا يساهم في خضوعك للنوم ليلا والحصول علي الفوائد، فالنوم ليلاً يكون أكثر فائدة بشكل عام من النوم أثناء النهار بسبب إيقاعنا اليومي الطبيعي، والذي يتماشى مع دورة الظلام والضوء.

وأوضح التقرير المنشور عبر موقع thehealthsite أن النوم ليلا  يدعم ً عمليات ترميمية أعمق ويتماشى مع الوظائف الهرمونية والأيضية،  مما يحسن الصحة العامة والأداء الإدراكي، و يمكن أن تؤدي الاضطرابات في دورة نومك ، مثل أنماط النوم غير المنتظمة ، إلى مجموعة من المشكلات بما في ذلك التعب وضعف التركيز وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

ويساعد إصلاح دورة النوم المضطربة في تنظيم الساعة الداخلية لجسمك، وتحسين جودة النوم، ودعم الصحة البدنية والعقلية بشكل أفضل. تتعمق هذه المقالة في خطوات بسيطة لإصلاح دورة نومك.

5 خطوات بسيطة لإصلاح دورة نومك

يتضمن إصلاح دورة نومك تحديد وقت ثابت للنوم، وإنشاء روتين مريح قبل النوم، وتحسين بيئة نومك،  بالإضافة إلى ذلك، فإن الحد من وقت الشاشة قبل النوم ومراقبة النظام الغذائي وممارسة يمكن أن يعزز جودة النوم والصحة العامة.

- حدد وقتاً ثابتاً للنوم والاستيقاظ

يساعد تحديد جدول نوم منتظم على تنظيم الساعة الداخلية لجسمك. اذهب إلى السرير واستيقظ في نفس الوقت كل يوم، حتى في عطلات نهاية الأسبوع. يعزز هذا الاتساق إيقاع جسمك الطبيعي، مما يسهل عليك النوم والاستيقاظ منتعشًا.

- إنشاء روتين مريح قبل النوم

مارس أنشطة مهدئة قبل النوم، مثل القراءة أو الاستحمام بماء دافئ . تجنب الأنشطة المحفزة مثل مشاهدة التلفاز أو استخدام الأجهزة الإلكترونية، والتي يمكن أن تتداخل مع إنتاج الميلاتونين. إن الروتين المهدئ قبل النوم يرسل إشارات لجسمك بأن الوقت قد حان للاسترخاء.

-تحسين بيئة نومك

اجعل غرفة نومك مناسبة للنوم من خلال إبقائها باردة ومظلمة وهادئة. استثمر في مرتبة ووسائد مريحة. يساعد تقليل الضوضاء والضوء في خلق بيئة تعزز النوم المريح وتقلل من الاضطرابات طوال الليل.

-الحد من التعرض للشاشات قبل النوم

يمكن أن يؤدي الضوء الأزرق المنبعث من الشاشات إلى تعطيل إنتاج الميلاتونين والتدخل في دورة نومك. حاول إيقاف تشغيل الأجهزة الإلكترونية قبل ساعة على الأقل من موعد النوم. وبدلاً من ذلك، اختر الأنشطة غير المرتبطة بالشاشات والتي تعزز الاسترخاء، مثل قراءة كتاب أو ممارسة اليقظة.

- الوجبات

تجنب تناول وجبات كبيرة، والكافيين، والكحول قبل النوم مباشرة، لأنها قد تسبب اضطراب النوم. يساعد النشاط البدني المنتظم على تحسين جودة النوم، ولكن حاول إكمال التمارين قبل النوم ببضع ساعات على الأقل. يساعد النظام الغذائي المتوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام على تحسين النوم والصحة العامة.

وأكد التقرير أنه يجب  إصلاح دورة النوم أمرًا بالغ الأهمية لأنه يساعد في تنظيم الساعة الداخلية لجسمك، وتحسين جودة نومك وصحتك بشكل عام. يدعم جدول النوم الثابت النوم المريح، ويعزز الوظائف الإدراكية، ويعزز الحالة المزاجية ومستويات الطاقة. يمكن أن تؤدي الاضطرابات في دورة نومك إلى التعب المزمن، وانخفاض التركيز، وزيادة خطر الإصابة بمشاكل صحية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية واضطرابات التمثيل الغذائي.

ومن خلال الحفاظ على نمط نوم منتظم، يمكنك تحسين إيقاعات جسمك الطبيعية، مما يؤدي إلى صحة بدنية وعقلية أفضل وحياة أكثر توازناً وإنتاجية.
 

يمكنكم متابعة أخبار مصر و العالم من موقعنا عبر

Advertisements

قد تقرأ أيضا