اخبار الخليج / اخبار الإمارات

الامارات | افتتاح 25 مركزاً جديداً للطفولة المبكرة في دبي العام الجاري

  • 1/2
  • 2/2

شكرا لقرائتكم خبر عن افتتاح 25 مركزاً جديداً للطفولة المبكرة في دبي العام الجاري والان نبدء بالتفاصيل

الشارقة - بواسطة ايمن الفاتح - حققت مراكز الطفولة المبكرة في دبي نمواً سنوياً في أعداد الأطفال الملتحقين بها للعام الثاني على التوالي، بنسبة زيادة بلغت 16% خلال العام الدراسي الحالي 2023-2024م مقارنة بالعام الدراسي الماضي، حيث شهد العام الدراسي الحالي افتتاح 25 مركزاً جديداً للطفولة المبكرة، ليصل بذلك إجمالي عدد مراكز الطفولة المبكرة في دبي إلى حوالي 274 مركزاً،تستقبل أكثر من 27 ألف طفل من بينهم أكثر من 2500 طفل إماراتي.

وأظهر تقرير صادر عن الهيئة بعنوان "مراكز الطفولة المبكرة في دبي.. نحو مستقبلٍ مشرقٍ" أن حوالي 243 مركزاً للطفولة المبكرة في دبي يفتح أبوابه للأطفال طيلة العام، فيما لفت التقرير إلى التنوع الذي تتميز به مراكز الطفولة المبكرة في الإمارة على مستوى تنوع طلبتها والمناهج أو البرامج التعليمية المُطبَّقة فيها، إذ يضم 134 مركزاً أطفالاً من 20 جنسية أو أكثر، كما تطبق مراكز الطفولة المبكرة في دبي نحو 16 منهاجاً أو برنامجاً تعليمياً متنوعاً، ما يعكس جاذبية قطاع الطفولة المبكرة لمزودي الخدمات التعليمية، ولأولياء الأمور.

وقالت مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي عائشة عبدالله ميران:" تلعب مراكز الطفولة المبكرة دوراً محورياً في توفير التعليم والرعاية للأطفال في هذه المرحلة العمرية المهمة، التي تشكل الأساس لبناء شخصيتهم وتنمية مهاراتهم وتطورهم الاجتماعي والعاطفي في سن مبكرة؛ ويُعد النمو المستمر في أعداد مراكز الطفولة المبكرة في دبي، بالإضافة إلى نمو عدد الأطفال الملتحقين بها للعام الثاني على التوالي، مؤشراً واضحاً على الفرص المستقبلية الواعدة في هذا القطاع المهم، وعلى تزايُد الوعي لدى أولياء الأمور بأهمية تسجيل أطفالهم في مرحلة الطفولة المبكرة لضمان حصولهم على خدمات التعليم والرعاية في سن مبكرة من حياتهم، انطلاقاً منأهمية هذه المرحلة من نمو وتطور الدماغ".

وأضافت:" تشير نتائج الدراسات الدولية إلى أن الطلبة الذين يلتحقون بمرحلة الطفولة المبكرة يحققون أداءً يفوق أقرانهم في مهارات الرياضيات والعلوم والقراءة بالتقييمات الدولية، ما يُبيِّن أهمية منح الأطفال التعليم والرعاية في مرحلة الطفولة المبكرة وتوفير تجارب تعلُّم ثرية للأطفال بجودة عالية. نحن ممتنون لمديري ولمعلمي مراكز الطفولة المبكرة في دبي لتفانيهم في توفير بيئات تعلُّم آمنة ومُبهجة ومُحفِّزة للأطفال، ولمساهماتهم القيِّمة في صنع مستقبل مزدهر للجميع في دبي، كما نحث أولياء الأمور على تسجيل أطفالهم في مرحلة الطفولة المبكرة والاستفادة من الخيارات المتنوعة التي يوفرها هذا القطاع المهم في رحلة التعليم والتعلم للأطفال".

وتطبق مراكز الطفولة المبكرة في دبي 16 منهاجاً وبرنامجاً تعليمياً متنوعاً بلغات تدريس رئيسية تتنوع بين اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية، فيما تستخدم العديد من مراكز الطفولة المبكرة في الإمارة لغات إضافية منها الصينية، والروسية، والإسبانية، والسويدية، وغيرها.

ويُعدُّ منهاج المرحلة التأسيسية لسنوات الطفولة المبكرة (EYFS) الأكثر تطبيقاً في قطاع الطفولة المبكرة بدبي، إذ يُطبَّق في 215 مركزاً للطفولة المبكرة، يليه منهاج مونتيسوري الذي يطبَّق في 20 مركزاً، ثم المنهاج الأمريكي بواقع 8 مراكز، فضلاً عن مناهج أخرى متنوعة.

وأشار التقرير إلى أن 69% من الطلبة الملتحقين بمراكز الطفولة المبكرة تتراوح أعمارهم بين سنتين وأربع سنوات، لافتاً إلى أن ما يقارب من 80% من الأطفال يحضرون إلى مراكز الطفولة المبكرة بدبي 5 أيام في الأسبوع.

وتضم مراكز الطفولة المبكرة أكثر من 1700 معلمة، و2500 مساعدة معلمة.

ويمكن لأولياء الأمور الاستفادة من خدمة البحث عن مراكز الطفولة المبكرة في دبي بحسب الموقع الجغرافي، وذلك من خلال دليل المؤسسات التعليمية المتوفر على الموقع الإلكتروني لهيئة المعرفة بالإضافة إلى تطبيق الهيئة على الهواتف الذكية.

تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر

Share
فيسبوك تويتر لينكدين Pin Interest Whats App
Advertisements