فن ومشاهير

إطلاق اسم محمود يس على الدورة الأولى لمهرجان بورسعيد السينمائى

  • 1/2
  • 2/2

شكرا لقرائتكم خبر عن إطلاق اسم محمود يس على الدورة الأولى لمهرجان بورسعيد السينمائى والان مع تفاصيل الخبر

القاهرة - سامية سيد - أعلنت إدارة مهرجان بورسعيد السينمائى، برئاسة الناقد السينمائى أحمد عسر، عن إطلاق اسم الفنان الراحل محمود يس على الدورة الأولى من المهرجان "دورة محمود يس"، التى ستقام فى الفترة من 1 حتى 5 ديسمبر من العام الجارى.

وقال رئيس المهرجان عن إطلاق اسم محمود ياسين على الدورة الأولى "الأمر الطبيعى كون أن المهرجان يقام على أرض بورسعيد التى عندما يذكر اسمها فنيا يذكر محمود ياسين مقترنا بها، فهو علامة سينمائية بارزة، التى أضافت أعماله السينمائية قيمة فنية  كبيرة لتاريخ السينما المصرية".

يذكر أن النجم الراحل محمود يس هو أحد أبناء مدينة بورسعيد الباسلة، حصل على درجة الليسانس فى الحقوق من جامعة عين شمس فى عام 1964، وعمل بالمحاماة فى بداية حياته العملية، ثم التحق للعمل بالمسرح القومى، شارك خلال هذه الفترة في عدد من العروض المسرحية، منها: سليمان الحلبي، ليلى والمجنون، الزير سالم.

ثم ظهر على شاشة التليفزيون من خلال المسلسل التلفزيوني الشهير فى ستينيات القرن الماضي "القاهرة والناس"، ومن أبرز أدواره في السينما خلال نفس الحقبة "شيء من الخوف"، وكانت انطلاقته الكبرى في سبعينيات القرن الماضي، حيث أصبح أحد جانات السينما، بمجموعة ضخمة من الأفلام الرومانسية والدراما النفسية والاجتماعية، وبرز في الأعمال المأخوذة عن روايات أدبية.

محمود يس واحد من أبرز أعمدة السينما المصرية، بالإضافة إلى صوته المميز الذي وضعه في مكانه مختلفة بين نجوم عصره، وصاحب بصمة مهمة، كما جمعه ثنائيات مهمة مع أهم نجمات مصر على رأسهم فاتن حمامة، وسعاد حسني، ثم ميرفت أمين ونجلاء فتحي ونيللي، وغيرهن.

وقد تقدم الناقد السينمائي أحمد عسر بمشروع  المهرجان إلى اللجنة العليا للمهرجانات بوزارة الثقافة؛ لإقامة مهرجان بورسعيد السينمائي، في النصف الأول من عام 2023،  سعياً منه لتعزيز النشاط السينمائي للمدينة كونه أحد أبنائها، وأرجع عسر اختيار موعد المهرجان في شهر ديسمبر حتى يكون مواكباً لشهر الاحتفال بالعيد القومي للمدينة.

ويعتبر عسر المهرجان فرصة لـ تحقيق أهداف إيجابية على مستويات عدة، منها نشر الثقافة السينمائية ودعم السياحة بالمدينة، واكتشاف المواهب الجديدة، وإقامة الورش الفنية، وإتاحة الفرصة للجمهور لاكتشاف آفاق جديدة للسينما، والتفاعل مع صناعها، ودعم الأفلام المستقلة، وتشجيع الصناع خاصة من بورسعيد في كل تخصصات صناعة الأفلام.

يمكنكم متابعة أخبار مصر و العالم من موقعنا عبر

Advertisements