الارشيف / الاقتصاد

6 آلاف خدمة حكومية تقدم إلكترونياً في السعودية

  • 1/2
  • 2/2

شكرا لقرائتكم خبر عن 6 آلاف خدمة حكومية تقدم إلكترونياً في والان نبدء بالتفاصيل

الدمام - شريف احمد - كشف برنامج التحول الوطني عن تقديم 6 آلاف خدمة حكومية إلكترونيا في السعودية، تمثل 97% من إجمالي الخدمات الحكومية.
جاء ذلك في التقرير السنوي لبرنامج التحول الوطني بعنوان "أثرٌ نلمسُه" الذي يلخص أبرز الإنجازات التي تحققت في عام 2023 نحو تحقيق طموحات ومستهدفات الرؤية.

تطور الحكومة الإلكترونية

أضاف التقرير أن السعودية حققت أعلى نتيجة تاريخية في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية 2022، الصادر عن منظمة الأمم المتحدة، وتقدمت 12 مرتبة إلى المركز 31 عالميا.
وأفاد بأن السعودية جاءت من أفضل دول العالم في مجالي توفير معلومات الخدمات الحكومية وإتاحة ومشاركة البيانات الحكومية المفتوحة للمواطنين وقطاعات الأعمال.
وأشار إلى أن مبادرات برنامج التحول الوطني عملت على تسريع التحول الرقمي في السعودية، وتعزيز الممكنات لتصبح المملكة إحدى أبرز الدول المنافسة رقميا في شتى المجالات من صلابة البنية التحتية وتطورها، وتفعيل الحكومة الرقمية بجدارة، وتعزيز الاستثمارات في القطاع، إلى تهيئة الكوادر البشرية وتشجيع الابتكار وريادة الأعمال.
ولفت إلى أن المبادرات الحكومية الرقمية من 2019 وحتى نهاية 2023 نتج عنها وفورات مالية تقدر بـ6.25 مليار ريال.

القطاعات المستهدفة

ويستعرض التقرير مختلف القطاعات التي يستهدفها برنامج التحول الوطني، وتشمل: حماية البيئة وضمان استدامة الأمن الغذائي والمائي، وتعزيز التنمية المجتمعية وتطوير القطاع غير الربحي.
وتشمل القطاعات: تمكين فئات المجتمع من دخول سوق العمل ورفع جاذبيته، بالإضافة إلى التحول الرقمي، والإسهام في تمكين القطاع الخاص، وتعزيز الشراكات الاقتصادية، وتحقيق التميز في الأداء الحكومي.
مبادرات برنامج التحول الوطني
تضمّن التقرير مبادرات منظومة برنامج التحول الوطني وأبرز الإنجازات التي نتجت عن تلك الجهود.
ويعمل البرنامج على أكثر من 300 مبادرة تقودها 7 وزارات هي: (وزارة الاقتصاد والتخطيط، وزارة البيئة والمياه والزراعة، وزارة العدل، وزارة التجارة، وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وزارة الاستثمار)، بالإضافة إلى أكثر من 50 جهة مُشاركة.
Advertisements

قد تقرأ أيضا