الارشيف / الاقتصاد

تقلبات مثيرة للدولار الأميركي أمام العملات الكبرى الأخرى

شكرا لقرائتكم خبر عن تقلبات مثيرة للدولار الأميركي أمام العملات الكبرى الأخرى والان نبدء بالتفاصيل

الدمام - شريف احمد - تراجع الدولار مقابل الين الياباني بعدما أن أظهرت بيانات تجاوز مؤشر تضخم أسعار المستهلك في اليابان التوقعات في وقت انخفضت فيه الطلبيات على السلع المعمرة الأمريكية أكثر من المتوقع في يناير، وفق ماذكرت شبكة ياهو فاينانس.
كذلك انخفض الدولار الأمريكي في التعاملات الأوروبية المبكرة أمس الثلاثاء بينما ارتفع اليورو قبل صدور قراءات التضخم الرئيسية في وقت لاحق من هذا الأسبوع والتي ستوفر المزيد من الإشارات حول أسعار الفائدة.
انخفاض مؤشر الدولار
انخفض مؤشر الدولار الذي يتتبع العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات أخرى بنسبة 0.2% عند 103.570 بعد انخفاض بنسبة 0.2% يوم الاثنين، وفق ماذكر موقع إنفيستينج الأمريكي.
الفائدة السلبية والسلع المعمرة
وبحسب بعض التوقعات فقد ينهي بنك اليابان المركزي أسعار الفائدة السلبية بحلول أبريل، وفق ما ذكر تقرير ياهو.
اقرأ أيضاً: أسعار العملات.. الإسترلني ينخفض أمام الدولار ويرتفع مقابل اليورو
وفي الولايات المتحدة قال مكتب الإحصاء التابع لوزارة التجارة إن طلبيات السلع المعمرة والتي من المفترض أن تدوم ثلاث سنوات أو أكثر تراجعت بنسبة 6.1% الشهر الماضي متجاوزة توقعات الاقتصاديين الذين استطلعت رويترز آراءهم بانخفاض قدره 4.5%.
تراجع المراقبون والمحللون مؤخرًا عن توقعاتهم بشأن توقيت وحجم تخفيض سعر الفائدة الفيدرالي هذا العام في وقت لا يزال يبدي فيه الاقتصاد الأمريكي مرونة وأداءًا قويًا ومع ضغوط تضخمية مستمرة. وانخفض الدولار مقابل الين بنسبة 0.1% إلى 150.56.
ثبات التضخم
وقال شون أوزبورن كبير استراتيجيي العملات في"سكوتيا بنك" في تورونتو: "لقد تراجعت أرقام التضخم قليلاً في اليابان خلال الأشهر القليلة الماضية لكن أرقام اليوم تشير إلى أن التضخم ثابت حتى في اليابان".
أضاف أوزبورن :"ربما يعني ذلك أننا سنحصل على سلسلة معتدلة من الزيادات في أسعار الفائدة في اليابان في الأشهر القليلة المقبلة".
إقبال على العملات المشفرة
وانسحب عدد من المستثمرين من التداول على الدولار إلى العملات المشفرة، حيث وصلت عملة إلى أعلى مستوى لها منذ عامين وسط إشارات على أن الشركات الكبيرة صارت عميلًا يقبل على شراء العملة المشفرة.
اقرأ أيضاً: الدولار يواجه صعوبة لتحديد اتجاهه والين يرتفع بدعم بيانات التضخم
وارتفعت عملة البيتكوين في أحدث تعاملات بنسبة 5.22% إلى 57513 دولارًا، بينما ارتفعت الإيثريوم بنسبة 2.26% إلى 3258 دولارًا.
مؤشر ثقة المستهلك
ومن العوامل المؤثر على الدولار حدوث انخفاض لمؤشر ثقة المستهلك إلى 106.7 هذا الشهر - أقل من التوقعات - من 110.9 في يناير.
من المتوقع أن يكون مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الذي يعد المقياس الأساسي للتضخم في الولايات المتحدة والذي يأخذ به مجلس الاحتياطي الفيدرالي المقرر صدوره يوم الخميس أحد أهم التقارير الأسبوعية للسوق، وتشير التوقعات إلى ارتفاع المؤشر بنسبة 0.4%.
تعزيز الدولار
وقال أوزبورن: "نحن ننتظر بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي وأعتقد أنه مع صدورها فربما ستمثل دفعة صعودية كبيرة لتعزيز قوة الدولار".
وانخفض اليورو في أحدث تعاملاته بنسبة 0.1% مقابل الدولار.
وقال محللون إن العملة الأوروبية الموحدة قويت مع تقليص الأسواق لرهاناتها على تخفيضات أسعار الفائدة المستقبلية للبنك المركزي الأوروبي إلى 90 نقطة أساس بحلول نهاية العام وسط إشارات مشجعة من الاقتصادات مما يدعم التوقعات بانتعاش النمو في النصف الثاني من عام 2024.
وستصدر دول ألمانيا وفرنسا وأسبانيا بيانات التضخم يوم الخميس قبل تقارير منطقة اليورو المجمعة المقرر صدورها يوم الجمعة.
الدولار واليوان الصيني
وعزز الدولار موقعه أمام اليوان الصيني بنسبة 0.06 % إلى 7.214 يوان صيني في المعاملات الخارجية.
وحدد بنك الشعب الصيني سعر النقطة الوسطى والذي يُسمح حوله بتداول اليوان في نطاق 2% عند 7.1057 للدولار.
الجنية الإسترليني أمام الدولار
تداول الجنية الإسترليني أمام الدولار منخفضاً بنسبة 0.1% عند 1.2698 بعد أن أظهرت بيانات أن أسعار السلع في بريطانيا ارتفعت هذا الشهر بأدنى معدل لها منذ مارس 2022.
Advertisements

قد تقرأ أيضا