الارشيف / أخبار مصر

"الإعلام الرقمي.. الاستخدامات والتأثيرات" كتاب جديد للدكتوره رباب عبد الرحمن هاشم

شكرا لقرائتكم خبر عن "الإعلام الرقمي.. الاستخدامات والتأثيرات" كتاب جديد للدكتوره رباب عبد الرحمن هاشم والان مع تفاصيل الخبر

القاهرة - سامية سيد - صدر حديثا كتاب "الإعلام الرقمي.. الاستخدامات والتأثيرات" للدكتورة رباب عبد الرحمن هاشم أستاذ الإذاعة والتليفزيون والإعلام الرقمي بقسم الإعلام جامعة حلوان.

 

يقدم الكتاب نظرة موسعة على الإعلام الرقمي، من خلال التركيز على صحافة الموبايل، واستخدامها في الواقع الإعلامي، ومزايا ذلك الاستخدام، وتحدياته، وتأثيره، ومستقبله، وطرق التحقق من محتوى صحافة المواطن.

 

كما يستعرض الكتاب مراحل إنتاج المحتوى المرئي باستخدام الموبايل بداية من تحديد  الفكرة وزاوية المعالجة، ومرورا بتحديد المصادر، والبحث وجمع المعلومات والتحقق منها، وتحديد تصور اللقطات وكتابة السيناريو المبدئي، والتصوير وقواعده وتطبيقاته على الموبايل، وكتابة النص، وتطبيقات المونتاج على الموبايل، وصولا  للنشر على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

كما يقدم الكتاب أيضا رؤية شاملة للتأثيرات الاجتماعية والنفسية لمواقع التواصل الاجتماعي، وجهود الدول والمؤسسات في التعامل مع تأثيراتها السلبية، ومقترحا تنفيذيا للحد من التأثيرات السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي وتعزيز إيجابياتها.

 

ويضيف هذا الكتاب لبنة معاصرة جديدة لبناء المكتبة العربية المعنية بتطورات الإعلام المعاصر، كما يعتبر مرجعا مهما لكل طالب وباحث وإعلامي وقارئ مهتم بمجالات تطور تكنولوجيا الاتصال، وآثارها على أداء الإعلام، ويساهم في الوعي بأدوات الإعلام الرقمي، وكيفية استخدامها، وتأثيرها.

 

وذكرت دكتوره رباب عبد الرحمن أن عالمنا اليوم يشهد ثورةً حقيقيةً في مجال الإعلام، ثورة أحدثتها التكنولوجيا الرقمية. فالإعلام الرقمي بمختلف أدواته وقنواته، أدى إلى تغيير جذري في طرق جمع الأخبار والمعلومات، وإنتاج المحتوى الإعلامي ونشره، كما بات يُشكل جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، ويُؤثر على سلوكنا، وأفكارنا، وعلاقاتنا.

 

يذكر أن الدكتوره رباب عبد الرحمن عملت سابقا وكيلا لكلية الإعلام جامعة ٦ أكتوبر ووكيلا لإعلام الشروق، وحاصلة على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة. قدمت للمكتبة الإعلامية مجموعة من البحوث والكتب المنشورة التي تهتم بالإعلام الرقمي، كما شاركت في العديد من المؤتمرات العلمية، ولها عدد من المشاركات المجتمعية الخاصة بالإعلام الرقمي  وصحافة الموبايل وترشيد استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، إلى جانب العديد من المقالات الصحفية المنشورة، إضافة إلى كونها محاضرة فى مجال الإعلام الرقمي بعدة جهات، ومحكم بالعديد من المجلات العلمية.

 

 

يمكنكم متابعة أخبار مصر و العالم من موقع كلمتك عبر

Advertisements