الارشيف / اخبار الخليج

الصين تعلق على ما تردد بشأن السماح بالعبور الآمن لسفنها في البحر الأحمر

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

دبي - محمود عبدالرازق - وقالت المتحدثة باسم الوزارة، ماو نينغ، في مؤتمر صحفي: "لست على علم بالوضع الذي ذكرته، وفيما يتعلق بالوضع في البحر الأحمر، فقد أوضح وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، موقف بكين حينها خلال زيارته إلى مصر، والذي يمكنكم الرجوع إليه".

وأردفت: "أود أن أؤكد مجددًا أن البحر الأحمر هو طريق تجاري دولي مهم للسلع والطاقة، وتدعو الصين إلى وقف المضايقات والهجمات على السفن المدنية للحفاظ على سلاسل الصناعة والتوريد العالمية دون عوائق، وحماية النظام التجاري الدولي".

وتابعت: "وفي الوقت نفسه، ينبغي تجنب تأجيج التوترات في البحر الأحمر وزيادة المخاطر الأمنية في المنطقة بأكملها، وشدد وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أيضا على أن التوتر في البحر الأحمر هو مظهر بارز لامتداد الصراع في قطاع غزة، إن الأولوية الآن هي إنهاء القتال في غزة في أسرع وقت ممكن، لتجنب المزيد من التصعيد، والحيلولة دون خروج الوضع عن السيطرة".

علم الصين - الخليج 365 عربي, 1920, 12.01.2024

12 يناير, 14:18 GMT

وكان وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، قد شدد، يوم الأحد الماضي، خلال زيارته إلى مصر، أن البحر الأحمر ممر دولي مهم للبضائع والطاقة ويجب وقف الهجمات ضد السفن والحفاظ على انسيابية سلاسل الإمداد.

وقال الوزير الصيني، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري، سامح شكري، في القاهرة: "يتصاعد التوتر في البحر الأحمر مؤخرًا، ونولي اهتمامًا بالغًا لذلك. البحر الأحمر ممر دولي مهم للبضائع والطاقة، وندعو إلى وقف الهجمات ضد السفن المدنية والحفاظ على انسيابية سلاسل الإمداد والإنتاج ونظام التجارة الدولي".

وأضاف: "لم يفوّض مجلس الأمن الدولي أي دولة باستخدام القوة ضد اليمن، ومن الضروري تجنب صب الزيت على النار في الوضع المتوتر أصلا في البحر الأحمر، وهو ما من شأنه تأجيج المخاطر الأمنية في المنطقة".
وزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن - الخليج 365 عربي, 1920, 19.12.2023

19 ديسمبر 2023, 19:25 GMT

وتصاعد التوتر جنوبي البحر الأحمر، بعدما أعلنت "أنصار الله" اليمنية استهداف سفن تقول إن لها صلة بإسرائيل أو متجهة إليها أو قادمة منها، ردًا على الحرب الدائرة في قطاع غزة.

وأعلن البنتاغون (وزارة الدفاع الأمريكية) أن سلاح الجو الأمريكي نفذ ضربات متعمدة على أكثر من 60 هدفا تابعا لـ"أنصار الله" واستخدم أكثر من 100 قذيفة موجهة بدقة من مختلف الأنواع في الهجوم.

وبحسب البنتاغون، تعرضت مراكز القيادة والتحكم ومستودعات الذخيرة ومنشآت الإنتاج والرادارات التابعة لـ"أنصار الله" للهجوم.

Advertisements