صحة ورشاقة

تعرف على أعراض النوبة القلبية البسيطة وطرق العلاج

  • 1/2
  • 2/2

شكرا لقرائتكم خبر عن تعرف على أعراض النوبة القلبية البسيطة وطرق العلاج والان مع تفاصيل الخبر

القاهرة - سامية سيد - كتب – حسام الشقويرى

الأربعاء، 03 يوليو 2024 01:00 ص

ليست كل النوبات القلبية شديدة، فبعض النوبات القلبية أقل تهديدًا وتستمر لبضع دقائق فقط ، وتسمى هذه النوبات بالنوبة القلبية المصغرة أو البسيطة وهى مختلفة تمامًا عن النوبة القلبية، وأقل حدة وتسبب ضررًا أقل للقلب،  لكنها تحتاج أيضا إلى عناية طبية فورية لأن إهمال علامات النوبة القلبية المصغرة يمكن أن يكون خطيرًا، ومعرفة ما هي النوبة القلبية البسيطة وأعراضها يمكن أن يساعدك في التعامل معها بشكل صحيح، وفقا لما نشره موقع healthshots.

النوبة القلبية البسيطة، والتي تسمى أيضًا النوبة القلبية الخفيفة ، تشير إلى انقطاع مؤقت في تدفق الدم إلى القلب، في حين أنها قد تشبه النوبة القلبية الشديدة، إلا أن أعراضها لا تدوم طويلاً مثلها، وتستمر لبضع دقائق فقط وتسبب أعراضًا مشابهة للنوبة القلبية، دون التسبب في تلف دائم لعضلات القلب، قد يكون التأثير أقل مقارنة بأنواع أخرى من النوبات القلبية، لكنها لا تزال حالة خطيرة.

الأسباب

عادة ما تحدث النوبة القلبية البسيطة نتيجة انسداد جزئي في الشرايين التاجية، وهي الشرايين المسئولة عن إمداد عضلة القلب بالدم، وغالبًا ما يحدث هذا الانسداد نتيجة لتكوين جلطة دموية أو تراكم لويحات في الشرايين، والمعروفة باسم تصلب الشرايين.

علامات النوبة القلبية البسيطة 1. التعرق

التعرق المفرط دون سبب معين يمكن أن يكون علامة مبكرة على نوبة قلبية أو نوبة قلبية بسيطة. بسبب النوبة القلبية، يعاني القلب من مشاكل في العمل بشكل صحيح، مما يشجع الجسم على العمل بجهد أكبر لضخ الدم عبر الشرايين المسدودة".

2. ضيق في التنفس

مشكلة خطيرة حيث يجد الشخص صعوبة بالغة في التنفس، مما يحد من إمداد القلب بالأكسجين. وقد يؤدي التنفس بشدة إلى ألم حاد وضيق في الصدر، فضلاً عن الشعور بالاختناق.

3.ألم في الصدر

إنه نوع من الانزعاج أو الألم الشديد في الصدر، وعادة ما يكون في الجزء الأمامي، يمكن أن يشعر الشخص بألم حاد أو باهت أو ثقيل أو ضاغط أو يشبه الضغط في الذراعين (عادة في الذراع اليسرى) أو الفك أو الظهر أو حتى الرقبة والكتفين.

4. الدوخة

إذا أصيب شخص بنوبة قلبية، فقد يشعر وكأن الغرفة بأكملها تدور، مما قد يؤدي إلى فقدان التوازن. إنها علامة على انخفاض تدفق الدم إلى القلب، مما قد يؤدي غالبًا إلى السقوط، لهذا السبب يُنصح الأفراد دائمًا بالجلوس في مكان مستقر لتجنب السقوط أو الإصابات عندما يشعرون بالدوار.

تحدث النوبة القلبية، المعروفة أيضًا باسم احتشاء عضلة القلب، عندما يتوقف تدفق الدم الذي يحمل الأكسجين إلى جزء من عضلة القلب فجأة، مما يؤدي إلى تلف خلايا عضلة القلب، يعتمد تحديد ما إذا كانت النوبة القلبية تعتبر خطيرة أم طفيفة على الضرر الذي يلحق بالقلب ومدة حرمان القلب من تدفق الدم الكافي الذي يحتاجه للعمل.

ولا تسبب النوبة القلبية البسيطة نفس الضرر الذي قد تسببه النوبة القلبية. ومع ذلك، فإن النوبة القلبية البسيطة، التي تؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب، يمكن أن تسبب عواقب صحية خطيرة وقد تكون قاتلة.

علاج النوبة القلبية البسيطة

يهدف علاج النوبة القلبية البسيطة إلى استعادة تدفق الدم إلى القلب ومنع حدوث المزيد من المضاعفات. وقد يشمل ذلك الأكسجين والأدوية مثل النيتروجلسرين ومسكنات الألم (المورفين) ومضادات التخثر والأدوية التي تمنع تجلط الدم ،والأدوية التي تساعدك على الاسترخاء .
 

 للوقاية و تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب :

1. اتباع نظام غذائي صحي للقلب: يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة والكوليسترول والصوديوم في الحفاظ على صحة القلب. علاوة على ذلك، ركز على الأطعمة الغنية بالبروتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية.

2. ممارسة بانتظام: مارس ما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط البدني المعتدل لتحسين اللياقة القلبية والأوعية الدموية وصحة القلب بشكل عام.

3. الإقلاع عن التدخين: يؤدي التدخين إلى إتلاف الأوعية الدموية ويزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالنوبات القلبية. بالإضافة إلى التدخين، فإن جميع أشكال التبغ ضارة بصحة القلب والأوعية الدموية.

4. الحد من تناول السكر: يمكن أن يساهم الإفراط في تناول السكر في السمنة والسكري، وكلاهما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية. تجنب استهلاك أكثر من 30 جرامًا من السكر يوميًا.


 

 

 

يمكنكم متابعة أخبار مصر و العالم من موقعنا عبر

Advertisements

قد تقرأ أيضا