الارشيف / الاقتصاد

«هاباج لويد»: نتوقع تحسن قطاع الشحن في النصف الثاني من 2024

شكرا لقرائتكم خبر عن «هاباج لويد»: نتوقع تحسن قطاع الشحن في النصف الثاني من 2024 والان نبدء بالتفاصيل

الدمام - شريف احمد - قال رولف هابن يانسن الرئيس التنفيذي لشركة "هاباج لويد" Hapag-Lloyd خامس أكبر شركة نقل بحري في العالم لشبكة سي إن بي سي الأمريكية إن لديه رؤية أفضل بشأن حركة التجارة الدولية لبقية عام 2024.
تفاؤل أكبر في قطاع الشحن
من خلال استشراف الوضع مع العملاء وشركات الخدمات اللوجستية الأخرى، دفع ذلك الرئيس التنفيذي لشركة الشحن إلى وجهة نظر أكثر تفاؤلاً على الطلب في النصف الثاني من العام عما كان متوقعا في التوقعات السابقة.
وقال يانسن: ”نرى أيضًا أن المخزونات قد استنفدت في كثير من الحالات وقد شهدنا حتى الآن انتعاشًا جيدًا بعد العام الصيني الجديد لذلك كنا سعداء إلى حد ما بذلك”.
تراجع أرباح شركات الشحن
حدث انخفاض حاد في صافي أرباح الشركة لعام 2023 هذا الأسبوع وتقلصت أرباحها مما أدى إلى انخفاض الأسهم. وكان هذا ثالث أفضل ربح جماعي في تاريخ الشركة وإن كان أقل بكثير من عام 2022، والذي كان مدفوعًا بازدحام الحاويات وارتفاع أسعار الشحن.
اقرأ أيضاً: "كارثة بيئية".. غرق سفينة بريطانية تحمل أسمدة في البحر الأحمر
أوضح يانسن: ”كان الربع الأخير من عام 23 صعبا لأن المعدلات كانت عند مستويات غير مستدامة”.
وأضاف ”أعتقد أن الجميع لاحظ ذلك. رأيناها تتصاعد قليلا قرب نهاية الربع ثم بالطبع أزمة البحر الأحمر... التي غيرت السوق مرة أخرى".
تحويلات البحر الأحمر
وفي حين أدت مشكلات البحر الأحمر إلى ارتفاع أسعار حاويات الشحن، تتوقع هاباج لويد انخفاضًا في أرباحها هذا العام مع زيادة التكاليف المرتبطة بتحويلات التجارة من البحر الأحمر.
وقال يانسن: ”إنه وضع مثير للقلق وأعتقد أن توقعات البحر الأحمر صعبة ونأمل أن تنتهي هذه الأزمة في غضون شهرين لكنني أدرك جيدًا أنه على الرغم من كل الجهود التي تبذلها العديد من البلدان، يعتقد البعض أيضًا أنها قد تستمر لفترة أطول قليلاً”.
سعر الحاويات
بدأ سعر الحاويات 40 قدمًا في الارتفاع في الولايات المتحدة في 3 يناير حيث تتراوح من 3063 دولارًا إلى 3763 دولارًا وإلى ذروة في 9 فبراير من 5353 دولارًا إلى 7329 دولارًا.
اقرأ أيضاً: حرب خفض أسعار السيارات الكهربائية تشتعل مجدداً مع تراجع المبيعات
ورغم انخفاض الأسعار الآن، فإن الشركات الأمريكية تدفع المزيد مع ارتفاع الأسعار من آسيا إلى موانئ الساحل الغربي بنسبة 155% منذ بداية العام .
ارتفعت نسبة الشحن من آسيا إلى الساحل الشرقي بنسبة 129% منذ بداية العام حتى الآن ومن آسيا إلى ساحل الخليج بنسبة 71.2% منذ بداية العام حتى تاريخه.
طريق القرن الأفريقي
يعد الطريق حول القرن الأفريقي أطول وتحرق سفن الحاويات المزيد من الوقود.
بالإضافة إلى التكاليف الإضافية، وفقًا لشركة "سي إنتيليجينس" يمكن أن تؤدي عمليات تحويل البحر الأحمر إلى زيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 260% إلى 354%.
ونتيجة لذلك، فإن شركات النقل البحري مع السفن المتجهة إلى أوروبا سوف تدفع التزامات أعلى للانبعاثات بموجب نظام تداول الانبعاثات في الاتحاد الأوروبي.
واختتم هانسن: ”أتوقع أيضًا أن يبدأ موسم الذروة مبكرًا بعض الشيء فيما بين يونيو وأغسطس”.
Advertisements

قد تقرأ أيضا