أخبار مصر

تعرف على إجراءات تحسين القطاع الزراعى وتطوير الإنتاج فى البلدان العربية

شكرا لقرائتكم خبر عن تعرف على إجراءات تحسين القطاع الزراعى وتطوير الإنتاج فى البلدان العربية والان مع تفاصيل الخبر

القاهرة - سامية سيد - كتب أسماء نصار

الأربعاء، 02 أكتوبر 2024 06:00 ص

لم تعد مشكلة الفجوة الغذائية مجرد مشكلة اقتصادية وزراعية فحسب بل تعدت ذلك لتصبح قضية سياسة استراتيجية ترتبط بالأمن القومي والإقليمي، الأمر الذي يقتضى ضرورة البحث عن آليات جديدة ومبتكرة لتطوير القطاع الزراعي وزيادة الإنتاجية، لضمان تحقيق الأمن الغذائي للشعوب العربية من خلال بناء أنظمة غذائية وزراعية اكثر صموداً وأكثر استدامة وشمولاً.

ويجب اتخاذ عدد من الإجراءات لتحسين حالة القطاع الزراعي وتطوير الإنتاج والإنتاجية في البلدان العربية، بحيث تشمل الاهتمام بتنفيذ مشروعات التكامل الزراعي العربي ودعم وزراعية مستدامة أكثر شمولاً وصموداً لدولنا العربية، فضلا عن تنشيط وتعزيز التنمية الريفية والبدوية، مع تدعيم أصحاب الحيازات الصغيرة خاصة في المناطق الهامشية و الهشة، إضافة إلى توفير التمويلات التنموية المناسبة للدول لتمكينها من تنفيذ برامج تسهل حصول  صغار المزارعين على التمويل الميسر والمحفز.

وفى التقرير التالى نتعرف على التفاصيل:
1- التكامل الزراعي العربي المشترك فى إطار التكامل الاقتصادي للتغلب على تلك المشكلات والقضاء عليها مع تعزيز التجارة البينية بين الدول العربية.
2- زيادة وتشجيع الهيئات والكيانات الاستثمارية الكبرى بالمنطقة العربية فى الاستثمار بالقطاع الزراعى.
3- توفير التمويل المحفز والميسر للنهوض بهذا القطاع الهام.
4- تهيئة البنية التحتية وتبنى تطبيق التكنولوجيات الحديثة والممارسات الزراعية الجيدة لتقليل الهدر والفاقد في المحاصيل الاستراتيجية مع رفع كفاءة استخدام الموارد الطبيعية المتمثلة في وحدتى الأرض والمياه.
5- تكثيف وتوحيد الجهود لدعم تطوير سلاسل القيمة مع التركيز على السلع الزراعية الاستراتيجية ذات الأولوية وتوفير فرص عمل.
6- الاهتمام بإنشاء المخازن الاستراتيجية لدعم احتياطي الأمن الغذائي العربي كإطار للعمل الإنساني والتنموي بين الدول العربية لضمان قدرة النظام الغذائي على الصمود، وأن تكون آلية استجابة للطوارئ لمعالجة الجوع وسوء التغذية في ضوء الكوارث والازمات التي قد تتعرض لها الدول العربية.
7- تطبيق التكنولوجيات الزراعية مع الاهتمام بقضية التصنيع الزراعي لأنها تحقق قيمة مضافة إلى اقتصاديات الدول العربية وتوفر التكنولوجيا وفرص العمل.
8- تعزيز التجارة البينية بين الدول العربية والعمل على ازالة العوائق الفنية لتسهيل انسياب السلع الزراعية بين الدول العربية.

يمكنكم متابعة أخبار مصر و العالم من موقعنا عبر

Advertisements