الارشيف / اخبار الخليج

الخليج اليوم .. ارتفاع صادرات النفط السعودي إلى أعلى مستوى في 5 أشهر

الرياض - كتب موسى القحطاني -  

أظهرت بيانات صادرة عن مبادرة بيانات المنظمات المشتركة "جودي" اليوم الاثنين، أن صادرات من النفط الخام ارتفعت في نوفمبر/تشرين الثاني إلى أعلى مستوى لها في 5 أشهر مسجلة ثالث زيادة على التوالي.

 

وارتفعت صادرات النفط الخام من المملكة العربية السعودية، أكبر مُصدر للنفط في العالم، 0.6% إلى 6.336 مليون برميل يوميا من 6.297 مليون برميل يوميا في أكتوبر/تشرين الأول، بزيادة 39 ألف برميل يوميا على أساس شهري، وانخفض الإنتاج 1.4% ليصل إلى 8.818 مليون برميل يوميا.

 

وفي نوفمبر/تشرين الثاني، اتفق منتجو النفط في تحالف "أوبك+" على خفض الإنتاج بشكل طوعي بنحو 2.2 مليون برميل يوميا في أوائل عام 2024 بقيادة السعودية المستمرة في خفضها الطوعي.

 

وتشير بيانات شهر نوفمبر/تشرين الثاني إلى انخفاض في معدل تكرير النفط الخام في المصافي المحلية بمقدار 0.027 مليون برميل يوميا ليصل إلى 2.089 مليون برميل يوميا، كما انخفض حرق النفط الخام بمقدار 30 ألف برميل يوميا ليصل إلى 501 ألف برميل يوميا.

 

وتقدم السعودية وأعضاء آخرون في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" أرقام الصادرات الشهرية إلى جودي التي تنشرها على موقعها الإلكتروني.

 

وفي وقت سابق من هذا الشهر، خفضت السعودية سعر الخام العربي الخفيف لعملائها في آسيا في فبراير/شباط إلى أدنى مستوى له في 27 شهرا وسط منافسة من الموردين الرئيسيين الآخرين ومخاوف من فائض العرض.

 

وأبقت منظمة "أوبك" يوم الأربعاء على توقعاتها لنمو قوي نسبيا في الطلب العالمي على النفط في عام 2024، وفي توقعات مبكرة مفاجئة، أشارت إلى أن عام 2025 سيشهد زيادة قوية في استهلاك النفط بقيادة الصين والشرق الأوسط.

 

جدير بالذكر أن بيانات من مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي)، أظهرت تراجع إنتاج السعودية من النفط الخام إلى 8.94 مليون برميل يوميا في أكتوبر، مقارنة بـ 8.98 مليون برميل يوميا في سبتمبر.

 

أوضحت أن صادرات السعودية من النفط الخام ارتفعت في أكتوبر/تشرين الأول إلى 6.30 مليون برميل يوميا من 5.75 مليون برميل يوميا في سبتمبر/ أيلول.

Advertisements

قد تقرأ أيضا