الارشيف / فن ومشاهير

"أهل مصر" .. فتيات المحافظات الحدودية يزورن مركز التدريب على الحرف البيئية واليدوية بمدينة الخارجة

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6

ياسر رشاد - القاهرة -  

استقبل مركز التدريب على الحرف البيئية واليدوية بمدينة الخارجة بالوادي الجديد، اليوم الثلاثاء، في ثاني زيارات الملتقى الخامس عشر لثقافة وفنون الفتاة والمرأة بالمحافظات الحدودية.

 

يأتى ذلك ضمن مشروع "أهل مصر"، المقام برعاية د. نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، ويستضيف 143 سيدة وفتاة من  محافظات "أسوان، مطروح، شمال سيناء، جنوب سيناء، البحر الأحمر، أسوان"، بجانب سيدات وفتيات الأسمرات من القاهرة، وتستمر فعالياته حتى 12 فبراير الحالي.

 

028fe64c2e.jpg

 

المزار السياحي البيئي الأول

قال محمد عبد الله، مدير المركز  إن المركز يعتبر المزار السياحي البيئي الأول على مستوى المحافظة، حيث تبلغ نسبة محافظة الوادي الجديد ٤٤.٦٪ من مساحة مصر، و٣٧٪ من مساحة الوادي تتكون من أحجار الطفلة التي تأتي من الجبل ويتم إنزاله في أحواض مياه حتى يتفكك ثم يتم تصفيته وتنقيته، بدون أي إضافات كيميائية، ويوجد الصلب وألوانه الأصفر والأحمر والأسود والرمادي، بينما السائل من اللون الوردي.

2134a66d5f.jpg

بيئة الواحات

وأضاف "عبد الله": تتعدد التصميمات المستخدمة التي تعبر عن التراث الواحاتي، والوحدات الزخرفية لبيئة الواحات، وورقة الزيتون، ورقة شجرة الدوم، الشمس، المثلثات والمستطيلات للبيت الواحاتي وذلك من خلال ورش الزخرفة ونحت وتفريغ المنتج حسب الشكل المطلوب.

03ae324367.jpg
caa3fc18e0.jpg

والبيت الواحاتي

شملت الزيارة جولة بمعرض منتجات المركز من الماسكات والبيت الواحاتي من خشب شجر المانجو وخشب النخيل، والدوم، بجانب لوحات رسم بالرمل الملون، بالإضافة إلى منتجات الفخار منها فوانيس رمضان، وحدات إضاءة بموتيفات متعددة، أطباق، فازات، إلى جانب منتجات من السجاد اليدوي بالنول.

 الملتقى يقام بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، بالتعاون مع إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، وفرع ثقافة الوادي الجديد برئاسة ابتسام عبد المريد.

مشروع " أهل مصر " أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة لأبناء المحافظات الحدودية، ضمن برامج العدالة الثقافية، و يهدف إلى تشكيل الوعي، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، ويستهدف ثلاث فئات وهي المرأة والشباب والأطفال.

Advertisements

قد تقرأ أيضا