الارشيف / الاقتصاد

ارتفاع الطلب على النحاس يدفع بموجة جديدة نحو قطاع التعدين

شكرا لقرائتكم خبر عن ارتفاع الطلب على النحاس يدفع بموجة جديدة نحو قطاع التعدين والان نبدء بالتفاصيل

الدمام - شريف احمد - يتوقع المحللون مرور فترة من التماسك في قطاع التعدين مع دخول المزيد من الشركات في سباق الحصول على النحاس مدفوعين بالطلب القوي على المعدن في المركبات الكهربائية والطاقة المتجددة، وفق ما ذكرت منصة أويل برايس وإنفيستنج الأمريكيتان.
تستعد مجموعة التعدين المدرجة في لندن "إيه سي جي" لسلسلة من الصفقات العالمية بعد شرائها منجم نحاس تركي مقابل 290 مليون دولار (223 مليون جنيه إسترليني) اليوم.

استراتيجية توحيد النحاس

كشفت شركة "أكويزيشن كومباني ليمتد" "إيه سي جي" وهي شركة استحواذ ذات غرض خاص مدرجة في بورصة لندن عن شرائها لشركة "بوليميتال" التركية في أول دفعة من "استراتيجية توحيد النحاس العالمية".
تمتلك شركة "بوليميتال" حقوق التعدين وتدير منجم جيديكتيبي وهو منجم مفتوح يقع في منطقة بيجاديك في مقاطعة بالكسير في غرب تركيا.

إنتاج روسيا

وتخطط شركة إيه سي جي بقيادة الرئيس التنفيذي أرتيم فولينيتس الرئيس السابق لمجموعة الطاقة الروسية "إي إن بلس" ورئيس التحليل في شركة "روسال" أكبر منتج للألمنيوم في روسيا، الآن شن هجوم كبير على الصفقات واستراتيجية الاستحواذ في جميع أنحاء أفريقيا وأمريكا الشمالية والجنوبية.
اقرأ أيضاً: قفزات سعر النحاس تثير شهية المستثمرين مع استمرار هيمنة الصين
وقالت شركة فولينيتس في بيان للسوق: "ستؤدي هذه الصفقة إلى تدشين شركة إيه سي جي ميتالز كمنتج رئيسي للنحاس في بورصة لندن".

استدامة الطلب على المعادن

تابعت فولينيتس "يوفر لنا منجم جيديكتيبي الأساس المثالي لمزيد من تعزيز أصول النحاس على مستوى العالم حيث يتمتع المعدن بزيادة مستدامة في الطلب".

عمليات الدمج

وتأتي هذه الصفقة في ظل موجة وشيكة من عمليات الدمج في قطاع التعدين مع تنافس الشركات على أصول النحاس المهمة بما يمكن اعتباره فيه بأنه معدن مهم في إنتاج المركبات الكهربائية والطاقة المتجددة.

فشل استحواذ "بي إتش بي"

فشلت محاولة مجموعة التعدين الأسترالية "بي إتش بي" للاستحواذ على منافستها المدرجة في لندن " أنجلو أمريكان" في وقت سابق من هذا العام عندما طالبت الشركة بفصل عمليات صناعة الصلب والفحم عن مناجم النحاس المربحة في أمريكا الجنوبية.
يضع المحللون في الحسبان إمكانية مشاهدة فترة من الدمج في قطاع التعدين مع دخول المزيد من الشركات في السباق للحصول على النحاس.
اقرأ ايضاً: الشركات الأمريكية تواصل اعتمادها على الصين بمبيعات أشباه الموصلات
وقال خبير أسواق المال "نيك ديفيس" الشريك الأول في شركة "ميميري كريستال" إن فشل عملية الاستحواذ على "أنجلو أمريكان" قد تفتح الباب أمام المزيد من الصفقات في هذا القطاع.

أسعار النحاس ترتفع

أضاف أن "الطلب العالمي على النحاس والمعادن الأخرى المستخدمة في البطاريات سيظل القوة الدافعة وراء عمليات الدمج والاستحواذ في القطاع خاصة مع استمرار أسعار النحاس في الارتفاع".

أسعار الفائدة وسوق النحاس

من ناحية أخرى، يراقب المستثمرون بنك الاحتياطي الفيدرالي وأسعار الفائدة على مدى الأشهر القليلة الماضي أو بالأحرى على مدى السنوات القليلة الماضية.
ولكن ربما كان يتعين عليهم مراقبة أسعار النحاس للحصول على أدلة حول الاتجاه الذي تتجه إليه أسعار الفائدة.
Advertisements

قد تقرأ أيضا