صحة ورشاقة

كيف تحافظ على صحة البنكرياس؟.. اعرف التفاصيل

شكرا لقرائتكم خبر عن كيف تحافظ على صحة البنكرياس؟.. اعرف التفاصيل والان مع تفاصيل الخبر

القاهرة - سامية سيد - كتب حسام الشقويرى

الأحد، 23 يونيو 2024 01:00 ص

البنكرياس عضو يلعب دورًا رئيسيًا في عملية الهضم وتنظيم نسبة السكر في الدم، خياراتنا الغذائية مثل الأطعمة المصنعة والسكر يمكن أن تلحق الضرر بالبنكرياس، مما يؤثر على وظيفته، إذا كانت هناك مشاكل في البنكرياس، فقد تضطر إلى التعايش مع ظروف صحية مثل التهاب البنكرياس وسرطان البنكرياس والسكري، لتجنبها، تحتاج إلى الحفاظ على صحة البنكرياس. وفقا لما نشره موقع healthshots

فيما يلي طرق لدعم صحة البنكرياس 1. تناول الطعام الصحي

تناول المزيد من الفواكه الطازجة والخضروات مع الحبوب الكاملة وكذلك البروتينات الخالية من الدهون لدعم وظيفة البنكرياس المثلى. بما في ذلك الفواكه مثل التوت والفراولة والتوت والبرتقال والتفاح والموز يمكن أن توفر الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف التي تساهم في الصحة العامة وتدعم صحة البنكرياس. تساعد هذه الأطعمة الغنية بالمغذيات أيضًا في الحفاظ على مستويات مستقرة للسكر في الدم، مما يقلل من الضغط على البنكرياس.

2. الحد من الأطعمة المصنعة وتناول السكر

ويقول الخبير إن الأطعمة المصنعة والكثير من السكر يمكن أن تؤدي إلى مقاومة الأنسولين، مما يتطلب من البنكرياس إنتاج المزيد من الأنسولين لتنظيم مستويات السكر في الدم. يمكن أن يؤدي عبء العمل المتزايد هذا إلى إجهاد البنكرياس والمساهمة في تطور مرض السكري واضطرابات البنكرياس الأخرى .

3. حافظ على رطوبة جسمك

الترطيب الكافي ضروري لوظيفة البنكرياس المثلى. يساعد الماء في إنتاج الإنزيمات الهاضمة، مما يساعد في تفكيك الطعام في الجهاز الهضمي. كما يدعم الترطيب المناسب صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، مما يقلل من خطر الإصابة بمشاكل البنكرياس.

4. ممارسة بانتظام

يلعب النشاط البدني المنتظم دورًا حاسمًا في الحفاظ على مستويات السكر في الدم الصحية وتقليل خطر مقاومة الأنسولين من خلال تعزيز إدارة الوزن وتحسين حساسية الأنسولين، تساعد التمارين على تخفيف الضغط على البنكرياس وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالبنكرياس مثل مرض السكري والتهاب البنكرياس.

يمكنكم متابعة أخبار مصر و العالم من موقعنا عبر

Advertisements

قد تقرأ أيضا