الارشيف / لايف ستايل

الامارات | مصر تسعى لتسجيل "الحناء" و"السمسمية" بـ"تراث اليونسكو"

  • 1/2
  • 2/2

شكرا لقرائتكم خبر عن مصر تسعى لتسجيل "الحناء" و"السمسمية" بـ"تراث اليونسكو" والان نبدء بالتفاصيل

الشارقة - بواسطة ايمن الفاتح - تسعى مصر لتسجيل "طقوس الحناء" وآلة "السمسمية" الموسيقية ضمن قائمة التراث غير المادي بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، خلال اجتماع اللجنة الحكومية الدولية المقرر عقده في المنظمة الأممية خلال ديسمبر المقبل، في دولة باراغواي.

وأكد وزير الثقافة المصري، الدكتور أحمد فؤاد هنو، خلال اجتماعه، الاثنين، مع المديرة الإقليمية لمكتب "اليونسكو" بالقاهرة، الدكتورة نوريا سانز، أن "مصر تعد التراث الثقافي غير المادي مجالاً للتعبير عن الاحترام المتبادل بين الثقافات على المستويين الإقليمي والدولي"، وفق بيان صحافي لوزارة الثقافة المصرية.

وتناولت المباحثات بين هنو وسانز «تعزيز التعاون بين وزارة الثقافة والمنظمة الأممية في المجالات المختلفة». واستعرض وزير الثقافة المصري "الموقف الحالي بشأن تسجيل عدد من الملفات الوطنية، أو المشتركة، على القوائم التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي بـ(اليونسكو)، لا سيما الطقوس والممارسات المرتبطة بالحناء، وآلة السمسمية".

ووفق موقع "اليونسكو" فإن دول " ومصر والجزائر والبحرين والإمارات والعراق والكويت والأردن وعمان والمغرب وتونس وفلسطين وموريتانيا واليمن وقطر والسودان، تقدمت بملف لتسجيل طقوس الحناء، من المقرر التصويت عليه نهاية العام الحالي".

ومن المقرر التصويت في الاجتماع نفسه على "طلب مصر والسعودية تسجيل آلة السمسمية الموسيقية".

وكانت وزارة الثقافة المصرية قد أعلنت عام 2022 عزمها "تجهيز ملف بشأن طقوس الحناء وآلة السمسمية تمهيداً لتسجيلهما على قائمة التراث غير المادي في "اليونسكو".

وقدمت مصر الملف إلى المنظمة الدولية في مارس الماضي، حيث شاركت مصر دولاً عربية أخرى في إعداد الملف الخاص بطقوس الحناء، وفق مستشارة وزير الثقافة للتراث غير المادي، الدكتورة نهلة إمام.

تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر

Share
فيسبوك تويتر لينكدين Pin Interest Whats App
Advertisements

قد تقرأ أيضا