الارشيف / اخبار الخليج / اخبار اليمن

هجوم صاروخي يستهدف سفينة تجارية قبالة سواحل اليمن

المنامة - ياسر ابراهيم - استهدف هجوم صاروخي سفينة تجارية جنوب غرب مدينة الحديدة الساحلية اليمنية من دون أنّ يتسبب في أضرار أو إصابات، على ما أفادت وكالتا أمن بحري الخميس.
 
وأبلغت شركة “أمبري” البريطانية للأمن البحري أنّ السفينة “تم الاقتراب منها في شكل مثير للريبة” على بعد 125 كيلومترا قبالة سواحل الحديدة، من دون أنّ تقدم تفاصيل عن هوية السفينة أو العلم الذي ترفعه.
 
وأضافت أن “السفينة تعرضت لما وصفته بأنه "هجوم صاروخي" في المكان”، مشيرة إلى أنه “لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار”.
 
بدورها، أبلغت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (يو كاي إم تي أو)، التي تديرها البحرية الملكية البريطانية، أيضًا عن حادث في المكان عينه، مشيرة إلى “صاروخ  أصاب المياه على مسافة قريبة” من السفينة.
 
وتابعت في مذكرة أنّ “السفينة والطاقم بخير وفي طريقهم للمرفأ التالي”.
 
وأفاد “مركز المعلومات البحرية المشتركة” التابع لقوات بحرية متعددة الجنسيات تضمّ الولايات المتحدة ودولًا أوروبية ومقرها البحرين، أنه تمّ استهداف سفينة الشحن “يانيس” YANNIS التي ترفع علم مالطا.
 
وبحسب موقع “مارين ترافيك” لرصد حركة الملاحة، فإن سفينة “يانيس” مملوكة ومشغّلة من جانب شركة “ايسترن ميديتيرينين ماريتايم” Eastern Mediterranean Maritime اليونانية وكانت متّجهة من روسيا إلى كينيا.
 
وأكد المركز أن السفينة “مملوكة ومشغّلة من جانب الشركة نفسها المالكة للسفينة سيكلاديس CYCLADES التي سبق أن تعرّضت لهجوم” في 29 نيسان/أبريل الماضي وتبنّاه الحوثيون.
 
وأعربت وكالة “أمبري” حينها، عن اعتقادها بأنّ “سيكلاديس” استُهدفت “بسبب التعاملات التجارية التي يقوم بها مشغّلها مع إسرائيل”.
 
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها على الفور عن الهجوم الذي يتزامن مع حملة يشنها الحوثيون اليمنيون المدعومون من إيران ضد سفن يعتقدون أنها مرتبطة بإسرائيل وبريطانيا والولايات المتحدة.
 
ومنذ تشرين الثاني/نوفمبر، شنّ المتمرّدون الحوثيون عشرات الهجمات بالصواريخ والمسيّرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يعتبرون أنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.
 
وتقود واشنطن تحالفًا بحريًا دوليًا بهدف “حماية” الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية التي تمرّ عبرها 12 % من التجارة العالمية.
 
ولمحاولة ردعهم، تشنّ القوات الأميركية والبريطانية ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن منذ 12 كانون الثاني/يناير. وينفّذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ ومسيّرات يقول إنها معدة للإطلاق.
 
والأربعاء،  أفادت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم)، أنّ القوات الأميركية أسقطت أربع مسيّرات في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.
 
ونشرت سنتكوم على منصة أكس “تقرر أن هذه الأنظمة تمثل تهديدًا وشيكًا لقوات التحالف الأميركية والسفن التجارية في المنطقة”.

المصدر: رويترز

Advertisements

قد تقرأ أيضا