الارشيف / الاقتصاد

4 وافدين حد أقصى لإعفاء المنشآت الصغيرة من دفع المقابل المالي

شكرا لقرائتكم خبر 4 وافدين حد أقصى لإعفاء المنشآت الصغيرة من دفع المقابل المالي ونؤكد لكم باننا نسعى دائما لارضائكم والان مع التفاصيل

- بواسطة أيمن الوشواش - حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية آلية تطبيق قرار تمديد العمل بإعفاء المنشآت الصغيرة التي يبلغ إجمالي العاملين فيها 9 عمال فأقل بمن فيهم مالكها من دفع المقابل المالي، لمدة 3 سنوات، مبينة أن الحد الأقصى للإعفاء هو 4 عاملين وافدين.

وأوضحت في بيان لها «أن تطبيق القرار يتضمن الإعفاء عن 2 من الوافدين العاملين في المنشأة إذا كان مالكها متفرغا للعمل فيها ومسجلا عليها في التأمينات الاجتماعية.

وذكرت أن القرار يتضمن كذلك الإعفاء عن 4 من الوافدين العاملين في المنشأة إذا كان مالكها متفرغا للعمل فيها ومسجلا عليها في التأمينات الاجتماعية، بالإضافة إلى ذلك إذا كان أحد العاملين فيها على الأقل (غير المالك) سعودي الجنسية ومتفرغا للعمل بها ومسجلا عليها في التأمينات الاجتماعية. على أن يكون الحد الأقصى الذي يمكن الإعفاء عنه هو 4 وافدين فقط.

وأشارت الوزارة إلى أن القرار يهدف إلى دعم نمو المنشآت الصغيرة، وضمان استمراريتها في سوق العمل.

ووافق مجلس الوزراء خلال جلسته الأخيرة (20 فبراير 2024) على تمديد العمل بإعفاء المنشأة الصغيرة التي يبلغ إجمالي العاملين فيها تسعة عمال فأقل بمن فيهم مالكها من دفع المقابل المالي، لمدة 3 سنوات.

وكان المجلس قد وافق في أبريل 2020 على إعفاء المنشآت الصغيرة التي يبلغ إجمالي العاملين فيها تسعة عمال فأقل بمن فيهم مالكهاـ من دفع المقابل المالي لبعض العاملين وفق اشتراطات محددة لمدة ثلاث سنوات، ثم قرر المجلس في يناير 2023 تمديد القرار لمدة سنة.

ووفقا لدليل المقابـل المـــالي في رخص العمل يتم دفع المقابل المالي عن كل عامل وافد على رأس العمل تحت الرقم الموحد للمنشأة، ويتم حسابه على أساس شهري، وتتم تجزئته وفقا لفترة الرخصة.

مراحل تطبيق قرار الإعفاء

أبريل 2020
مجلس الوزراء يوافق على إعفاء المنشآت الصغيرة التي يبلغ إجمالي العاملين فيها تسعة عمال فأقل بمن فيهم مالكها، من دفع المقابل المالي لبعض العاملين وفق اشتراطات محددة لمدة ثلاث سنوات (2020، 2021، 2022).

يناير 2023
مجلس الوزراء يقرر تمديد القرار لمدة سنة.

فبراير 2024
مجلس الوزراء يقرر تمديد القرار لمدة 3 سنوات (2024، 2025، 2026).

تطبيق القرار على النحو التالي:

  • الإعفاء عن »2« من الوافدين العاملين في المنشأة إذا كان مالكها متفرغا للعمل فيها ومسجلا عليها في التأمينات الاجتماعية.
  • الإعفاء عن »4« من الوافدين العاملين في المنشأة إذا كان مالكها متفرغا للعمل فيها ومسجلا عليها في التأمينات الاجتماعية، بالإضافة إذا كان أحد العاملين فيها على الأقل (غير المالك) سعودي الجنسية ومتفرغ للعمل بها ومسجلا عليها في التأمينات الاجتماعية. على أن يكون الحد الأقصى الذي يمكن الإعفاء عنه هو »4« وافدين فقط.

كانت هذه تفاصيل خبر 4 وافدين حد أقصى لإعفاء المنشآت الصغيرة من دفع المقابل المالي لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على مكه وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements

قد تقرأ أيضا