الارشيف / الاقتصاد

هل يستمر ارتفاع بيتكوين بعد وصولها لقيمة سوقية قياسية؟

شكرا لقرائتكم خبر عن هل يستمر ارتفاع بيتكوين بعد وصولها لقيمة سوقية قياسية؟ والان نبدء بالتفاصيل

الدمام - شريف احمد - وصلت عملة بيتكوين إلى قمة قياسية جديدة بعد أكثر من عامين من ذروتها السابقة التي بلغتها في نوفمبر 2021 والتي تقل قليلاً عن 69000 دولار على الرغم من أنها تراجعت لاحقًا إلى نحو 64000 دولار، وفق ما ذكرت صحيفة ذا جارديان البريطانية.
قيمة عملة
تبلغ قيمة عملة البيتكوين في الوقت الحالي حوالي 1.3 تريليون دولار ما يمثل جزء كبير من إجمالي سوق العملات المشفرة البالغ 2.6 تريليون دولار.
تجاوز سعر العملة المشفرة 69,210 دولارًا الثلاثاء قبل أن تتراجع بنسبة 4% لتصل إلى 64665.68 دولارًا.
لماذا يصعد سعر بيتكوين؟
يستفيد سعر بيتكوين من بيئة أسعار الفائدة المنخفضة ــ وهو اتجاه اقتصادي طويل الأمد منذ الأزمة المالية في عام 2008 ــ والذي دفع بعض المستثمرين نحو الأصول الأكثر خطورة، مثل العملات المشفرة، سعيا لتحقيق عوائد مالية أفضل.
اقرأ أيضاً: إلى أي مدى يمكن أن يرتفع سعر بيتكوين خلال 2024؟.. محللون يجيبون
ويُنظر إليها أيضًا على أنها "تحوط من التضخم" مثل الذهب مما يعني أنه لا يمكن تخفيض قيمتها من قبل البنك المركزي الذي يطبع المزيد من النقود لأن عملة البيتكوين مصممة بحيث تحتوي على عدد محدود من الوحدات المصدرة بــ 21 مليونًا على وجه الدقة.
لكن تقول كارول ألكسندر أستاذة التمويل في كلية إدارة الأعمال بجامعة ساسكس :"إن الناس يخطئون في وجهة النظر القائلة بأن عملة البيتكوين تعد ملاذًا آمنًا يشبه الذهب من تقلبات السوق والتضخم، وفي الواقع هي ليست مثل الذهب كما أنها "غير مرتبطة" بأسواق الأسهم لكنها أصل متقلب جدا".
ارتفاع بيتكوين في 2024
يعد أحد العوامل الرئيسية في ارتفاع عملة البيتكوين منذ بداية العام 2024 هو موافقة الهيئة التنظيمية المالية الأمريكية في يناير على الصناديق المتداولة في البورصة والتي تعد سلة من الأصول التي يمكن شراؤها وبيعها مثل الأسهم في البورصة والتي تتبع سعر البيتكوين.
اقرأ أيضاً: تباين أداء مؤشرات وول ستريت و«داو جونز» في بؤرة الضوء
وفي هذا السياق، قال جيمس نايتلي كبير الاقتصاديين الدوليين في مجموعة "آي إن جي" المصرفية :"إن قراءات التضخم المرتفعة بالولايات المتحدة خلال الشهر الماضي شجعت على شراء بيتكوين كوثيقة تأمين ضد ارتفاع الأسعار".
أضاف: " ارتفعت الرغبة في المخاطرة أيضًا في الأسابيع الأخيرة، حيث غذت أسهم شركات التكنولوجيا الشعور بالخوف من فقدان الفرص ما أدى إلى موجة شراء لبيتكوين.
هل الارتفاع الأخير مستدام؟
قال نيل ويلسون كبير المحللين في شركة الوساطة المالية "فينالتو" :"إن الزخم يجب أن يتراجع في مرحلة ما حيث أن ارتفاع الأسعار بشكل كبير لا يكون مستداما على الإطلاق لكن هذا لا يعني أنه لا يمكن أن يرتفع مجددا".
Advertisements