الارشيف / الاقتصاد

الهند تبرز كواحدة من أفضل وجهات العالم للاستثمار العقاري في 2024

شكرا لقرائتكم خبر عن الهند تبرز كواحدة من أفضل وجهات العالم للاستثمار العقاري في 2024 والان نبدء بالتفاصيل

الدمام - شريف احمد - في السنوات القليلة الماضية، برزت الهند كواحدة من أكثر الوجهات العالمية جاذبية للاستثمار العقاري، وذلك بفضل نموها الاقتصادي القوي وإصلاحاتها الحكومية الاستراتيجية وسوق العقارات المتنامي سواء الوحدات السكنية أو التجارية التي تظهر ديناميكية غير مسبوقة، وفق ما ذكر موقع نيوز18 الهندي.
وتقدم البلاد مزايا فريدة لا تقودها فقط نحو مركز عالمي ولكن أيضًا للمستثمرين الدوليين بما في ذلك الهنود غير المقيمين الذين يراهنون بشدة على سوق العقارات بالهند.

ما يميز سوق العقارات في الهند؟

قال محللون إن ما يميز الهند عن جيرانها الآخرين في جنوب آسيا هو اقتصادها المرن على الرغم من حالة عدم اليقين السائدة على مستوى العالم ففي حين عانت العديد من الاقتصادات من التضخم والتوترات الجيوسياسية وتباطؤ النمو نجحت الهند في التغلب على التحديات واستمرت في التقدم بمؤشرات اقتصادية قوية.

نمو الاقتصاد الهندي

تجاوز نمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد باستمرار نمو العديد من الأسواق المتقدمة والناشئة مما جعلها وجهة آمنة ومربحة للاستثمارات العقارية وقد أدى هذا الأساس الاقتصادي القوي إلى جانب الطبقة المتوسطة المتنامية والتحضر المتزايد إلى خلق أرض خصبة للتنمية العقارية المستدامة.

ارتفاع الطلب على العقارات

من المتوقع أن يصل عدد سكان الهند إلى 1.55 مليار نسمة بحلول عام 2034 مع إقامة 42.5% منهم في المراكز الحضرية ولهذا فمن المتوقع أن يرتفع الطلب على العقارات مما يعود بالنفع على كل من القطاعات السكنية والتجارية.
اقرأ أيضاً: تهديدات مستمرة لسوق العقارات العالمية مع بقاء الأزمة الصينية
وقال ياش ميجلاني المدير الإداري لمجموعة "ميجسون": "يشهد سوق العقارات في الهند نموًا سريعًا في مختلف القطاعات مدفوعًا بتغير تفضيلات المستهلكين والفرص الاقتصادية الناشئة، ومن بين أبرز هذه القطاعات مساحات العمل المشترك والخدمات اللوجستية والعقارات السكنية في المدن من الدرجة الثانية والثالثة مما يعزز العائد على الاستثمار العقاري".
وأضاف ميجلاني :"وتبرز المدن من الدرجة الثانية مثل فريندافان وجايبور وموهالي ولوكناو وشانديجار ودهرادون كمواقع جديدة للعقارات السكنية حيث تشهد زيادة بنسبة 30٪ في مبيعات المساكن".
وتابع بأن عوامل أخرى ساهمت في هذا الارتفاع مثل النمو الاقتصادي وتحسين البنية الأساسية وزيادة خدمات ومجالات الاتصال.

سياسات الاستثمار في العقارات

لعبت السياسات الحكومية دوراً حاسماً في تشكيل قطاع العقارات في الهند وتحويله إلى قطاع استثماري مربح فقد أدخل قانون تنظيم وتطوير العقارات الشفافية والمساءلة مما عزز ثقة المستثمرين بشكل كبير.
اقرأ أيضاً: سوق العقارات في هونج كونج الأكثر مبالغة بالأسعار حول العالم
ونتيجة لذلك، استثمر الهنود غير المقيمين ما يقرب من 13.1 مليار دولار في العقارات الهندية ومن المتوقع أن يساهموا بنسبة 20% في إجمالي الاستثمارات العقارية في البلاد بحلول عام 2025.

أبرز الأسواق العقارية الدولية

قال ساشين جوري الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة "رايز إنفرافنتشرز": "عند مقارنة سوق العقارات في الهند بوجهات استثمارية أخرى مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والصين وأستراليا نجد أن هناك العديد من المزايا الفريدة التي تميز الهند حيث تعد الطبقة المتوسطة المتوسعة محركًا مهمًا للطلب على العقارات وعلى عكس العديد من الأسواق المتقدمة حيث يتباطأ النمو فمن المتوقع أن تستمر الطبقة المتوسطة في الهند في النمو مما يؤدي إلى استمرار الطلب على العقارات السكنية والتجارية".
وأضاف أن التوسع الحضري السريع في الهند، حيث من المتوقع أن يعيش نحو 50% من السكان في المناطق الحضرية بحلول عام 2050 يمثل فرصة هائلة لتطوير العقارات ويتناقض هذا مع العديد من الأسواق المتقدمة حيث بلغ التوسع الحضري ذروته بالفعل.

توقعات سوق العقارات العالمية

وبحسب أنكيت كانسال المدير الإداري لشركة "ريل تاورز360" :"تظل الهند واحدة من أكثر أسواق العقارات المفضلة على مستوى العالم حيث ارتفعت بقوة على مدار العقد الماضي وقد أحرزت الهند تقدماً ملحوظاً مقارنة بدول مجموعة البريكس الأخرى والتي تساويها في الحجم تقريباً".
وبالنظر إلى المستقبل، يبدو مستقبل العقارات الهندية واعدًا حسث يتوقع تقرير حديث صادر عن "نايت فرانك" نموًا ثلاثيًا في قطاع العقارات بما يرجح وصول حجم السوق إلى 1.5 تريليون دولار بحلول عام 2034.
ومن المتوقع أن يساهم هذا النمو بنسبة 10.5٪ في الناتج الاقتصادي الإجمالي للهند ارتفاعًا من 7.3٪ في العام الماضي.
Advertisements

قد تقرأ أيضا