صحة ورشاقة

فوبيا المرتفعات.. نصائح للتخلص منها

شكرا لقرائتكم خبر عن فوبيا المرتفعات.. نصائح للتخلص منها والان مع تفاصيل الخبر

القاهرة - سامية سيد - كتبت فاطمة ياسر

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024 02:00 ص

يعاني بعض الأشخاص من الإصابة بفوبيا المرتفعات، وهذا يعتبر مرضًا مرتبط بنقص الأكسجين عند التعرض لأي مرتفع وقد يتسبب في الإصابة بضيق التنفس الشديد، وصداع، والغثيان والقيء، وفي حالة إهمال الأعراض قد يزيد هذا لتهديد حياة الشخص.

وأوضح التقرير المنشور عبر موقع healthshots أنه عندما تكون على ارتفاعات أعلى، ينخفض الضغط الجوي، ما يؤدي إلى قلة الأكسجين المتاح لجسمك للاستخدام، ويحدث فوبيا المرتفعات عندما يكافح الجسم للتكيف مع مستويات الأكسجين المنخفضة وانخفاض الضغط الجوي.

ويمكن أن يحدث هذا عندما يصعد الناس بسرعة كبيرة إلى ارتفاعات عالية دون السماح بوقت كافٍ للتأقلم، وقد يبدأ الناس في ملاحظة أعراض داء المرتفعات بعد ست إلى عشر ساعات من وجودهم على ارتفاع عالٍ، وفقًا لهيئة الخدمة الصحية الوطنية في المملكة المتحدة.

ما أنواع فوبيا المرتفعات؟ - مرض المرتفعات الحاد

هو الشكل الأكثر شيوعًا لفوبيا المرتفعات، ولكنه أيضًا الأقل حدة، فتبلغ نسبة الأشخاص غير المتأقلمين الذين يعانون منه  على ارتفاع 3000 متر حوالي 75% ، وفقًا لبحث نُشر في StatPearls في عام 2023. بعض الأعراض هي الصداع والغثيان والدوار والتعب.

- الوذمة الرئوية الناتجة عن الارتفاعات العالية

هذه حالة أكثر شدة حيث يتراكم السائل في الرئتين، ما يعيق تبادل الأكسجين، تشمل الأعراض ضيق التنفس الشديد والسعال المستمر والشعور بضيق في الصدر.

- الوذمة الدماغية الناتجة عن الارتفاعات العالية

هو النوع الأكثر خطورة ، والذي ينطوي على تورم في المخ،  وتشمل الأعراض الصداع الشديد والارتباك وفقدان التنسيق والهلوسة وفقدان الوعي.

ويمكن أن يصبح مرض المرتفعات مهددًا للحياة عندما يعاني الشخص من الوذمة الرئوية أو الوذمة الدماغية بسبب الارتفاعات العالية، فيمكن أن تتطور كلتا الحالتين بسرعة وتؤدي إلى مضاعفات خطيرة أو الوفاة إذا لم يتم التعامل معها على الفور.

طرق علاج فوبيا المرتفعات

يعتمد العلاج على نوع فوبيا  المرتفعات، ولكن يتضمن العلاج الأساسي وإدارته  النزول إلى ارتفاع أقل والراحة والبقاء رطبًا، ويمكن للأدوية المتاحة دون وصفة طبية مثل الإيبوبروفين أن توفر الراحة من الصداع أو الانزعاج المرتبط بهذه الحالة.

في حالة الإصابة بالوذمة الرئوية الناتجة عن الارتفاعات العالية، فإن النزول الفوري أمر بالغ الأهمية. وسيتم إعطاء الأكسجين الإضافي، وقد يتم استخدام أدوية مثل نيفيديبين لإدارة الأعراض.

أما بالنسبة للوذمة الدماغية الناتجة عن الارتفاعات العالية، فيمكن أن تساعد الكورتيكوستيرويدات في تقليل تورم الدماغ. كما يلزم أيضًا الحصول على الأكسجين الإضافي والمراقبة الدقيقة.

 

يمكنكم متابعة أخبار مصر و العالم من موقعنا عبر

Advertisements