صحة ورشاقة

تعرف على طرق الوقاية من مرض "قدم الرياضى"

شكرا لقرائتكم خبر عن تعرف على طرق الوقاية من مرض "قدم الرياضى" والان مع تفاصيل الخبر

القاهرة - سامية سيد - كتب – حسام الشقويرى

الخميس، 26 سبتمبر 2024 01:00 ص

قدم الرياضي، والمعروفة أيضًا باسم سعفة القدم، هي عدوى فطرية معدية تسبب التهاب الجلد والحكة والقشور بين أصابع القدم. يمكن أن تؤثر الأعراض أيضًا على أسفل القدمين وتسبب ظهور بثور. وغالبًا ما يصاب الأشخاص بقدم الرياضي نتيجة ارتداء أحذية ضيقة ومتعرقة لفترات طويلة من الوقت أو المشي حفاة على أرضيات مبللة ملوثة، إذا تركت دون علاج، فقد تصاب بعدوى بكتيرية بالإضافة إلى عدوى فطرية. وفقا لما نشره موقع health

أنواع قدم الرياضي

 
قدم الرياضي هو نوع من  سعفة القدم  التي تصيب القدمين.  الحكة واحمرار الجلد بين أصابع القدمين هو أكثر الأعراض شيوعًا. ومع ذلك، يمكن أن تبدو قدم الرياضي وتتصرف بشكل مختلف اعتمادًا على النوع.

عدوى بين الأصابع
 

العدوى بين الأصابع هي النوع الأكثر شيوعًا من قدم الرياضي. وهي تستهدف الجلد بين أصابع القدم. تبدأ العدوى غالبًا بين الخنصر والإصبع المجاور، مما يجعل بشرتك تبدو حمراء أو متقشرة. قد تشعر أيضًا بحرقة أو حكة في بشرتك.

عدوى الموكاسين

تغطي عدوى الموكاسين باطن القدم ويمكن أن تنتشر إلى الكعب وحافة القدم. ونتيجة لذلك، غالبًا ما تشعر بجفاف وحكة في قدميك. ومن المرجح أن تبدو بشرتك متقشرة وقد تزداد سماكة وتتشقق بمرور الوقت.

العدوى الحويصلية

تحدث العدوى الحويصلية عندما تسبب قدم الرياضي ظهور بثور ، تُعرف أيضًا باسم الحويصلات، والتي تمتلئ بالصديد وتنفجر في شكل تقرحات مفتوحة. يمكن أن تظهر هذه البثور على باطن قدميك أو بين أصابع قدميك. قد تشعر بألم وحكة. أنت معرض لخطر أكبر للإصابة بعدوى بكتيرية بعد انفتاح القروح.

أعراض قدم الرياضي


عادةً ما يؤدي مرض قدم الرياضي إلى تآكل الجلد بين أصابع القدم، ولكنه قد يؤثر أيضًا على باطن القدمين والكعبين وجوانب القدمين. تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لمرض قدم الرياضي ما يلي:

احمرار الجلد الملتهب بين أصابع قدميك
الحكة
جلد متقشر أو متقشر بين أصابع قدميك أو على باطن قدميك
جلد سميك
أقدام جافة
يمكن أن تسبب عدوى قدم الرياضي الأكثر شدة أيضًا ما يلي:

ظهور بثور حمراء صغيرة بين أصابع قدميك أو على باطن قدميك (عدوى حويصلية)
قرحات ملتهبة تفرز سوائل وقد تكون ذات رائحة كريهة (عدوى تقرحية)

الأسباب

تنجم قدم الرياضي عن فطريات تسمى الفطريات الجلدية، والتي تزدهر في البيئات الدافئة والرطبة. تصاب بها عندما تتلامس قدمك مع هذه الفطريات على الأسطح الرطبة الملوثة أو من خلال مشاركة الملابس والمناشف المصابة. تعد الحمامات العامة وحمامات السباحة وغرف تبديل الملابس في الصالات أماكن شائعة للإصابة بقدم الرياضي.
إن إبقاء قدميك في بيئات دافئة ومليئة بالعرق - على سبيل المثال، ارتداء أحذية رياضية مليئة بالعرق في كثير من الأحيان ولفترات طويلة من الزمن - يمكن أن يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالعدوى.

بمجرد أن يبدأ الفطر في النمو، فإنه يفرز إنزيمات لتفتيت البروتينات التي تشكل الطبقة العليا من الجلد. كما تعمل الفطريات الجلدية على تثبيط جهاز المناعة ومنعه من إيقاف العدوى. ويؤدي هذا إلى تهيج الجلد وتشققه وحكة.

الوقاية

يمكن أن تصاب بمرض قدم الرياضي حتى بعد علاجه بنجاح. ومرة أخرى، يزدهر الفطر المسبب لمرض قدم الرياضي في البيئات الدافئة والرطبة.

وفيما يلي بعض التوصيات للوقاية من مرض قدم الرياضي:
 

ارتدِ جوارب نظيفة  مصنوعة من مواد قابلة للتنفس مثل القطن والنايلون والبوليستر والرايون
قم بتغيير الأحذية التي ترتديها كل يوم، خاصة إذا كان حذاؤك مبللا
نظف قدميك يوميًا بالماء والصابون
جفف قدميك بعد أن تبتل
ارتدِ الصنادل أو الصنادل المفتوحة في غرف تبديل الملابس، والحمامات العامة، وحمامات السباحة
تجنب المشي حافي القدمين في الأماكن العامة
قص أظافر قدميك قصيرة وحافظ على نظافتها
إذا كنت تعاني من مرض قدم الرياضي، تجنب المشي حافي القدمين في الأماكن العامة ولا تشارك الأحذية أو المناشف أو الجوارب مع الآخرين. يمكن أن يمنعك هذا من نشر العدوى إلى شخص آخر.

 

يمكنكم متابعة أخبار مصر و العالم من موقعنا عبر

Advertisements

قد تقرأ أيضا