الارشيف / لايف ستايل

الامارات | «متحف زايد الوطني».. حان وقت الأبحاث والمنح

  • 1/2
  • 2/2

شكرا لقرائتكم خبر عن «متحف زايد الوطني».. حان وقت الأبحاث والمنح والان نبدء بالتفاصيل

الشارقة - بواسطة ايمن الفاتح - أطلق متحف زايد الوطني، المتحف الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، الجاري تطويره حالياً بجزيرة السعديات في أبوظبي، الدورة الثانية من برنامج منح «صندوق تمويل أبحاث متحف زايد الوطني» الذي تأسس في 2023، بهدف تمويل الأبحاث حول ثقافة الإمارات وتاريخها وتراثها، والإرث الخالد للوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، ويأتي ذلك إثر النجاح الذي حققته الدورة الأولى من البرنامج خلال العام الماضي.

وخصص صندوق متحف زايد الوطني لتمويل الأبحاث منحة سنوية بقيمة مليون درهم، وهو ما يجعلها إحدى أهم فرص التمويل في المنطقة، إذ صمم برنامج التمويل لدعم الأبحاث الجديدة على عدد من جوانب ثقافة دولة الإمارات وتراثها وتاريخها وآثارها، ويشمل ذلك دور المغفور له الشيخ زايد وتأثيره في مجتمع وثقافة الدولة، وعناصر تراث الإمارات غير المادي، مثل التقاليد والحكايات والأغاني. وتوفر المبادرة تمويلاً للمنح الكبيرة والصغيرة، ما يخدم المنظومة البحثية في دولة الإمارات، ويدعم الباحثين الجدد المتخصصين في تاريخها.

ودعا الصندوق الباحثين من حول العالم إلى تقديم طلبات المشاركة حتى 20 يوليو المقبل، للإسهام في الحفاظ على تراث دولة الإمارات وتطويره وفهمه. وسيعلن عن الأبحاث الفائزة بالمنح خلال نوفمبر المقبل.

وتخضع الطلبات لتقييم لجنة تضم ممثلين عن متحف زايد الوطني، ودائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، وخبراء مستقلين، وفقاً لمعايير محددة تشمل منهجية البحث، وخبرات مقدم الطلب، والنتائج المتوقعة، وأهميتها، ومدى ارتباطها بأهداف متحف زايد الوطني.

وتميزت الدورة الأولى من برنامج المنح بتنوع مجموعة المستفيدين منها، إذ اختارت اللجنة 10 فائزين من 77 متقدماً يمثلون 19 دولة، تسلط مشاريعهم الضوء على جوانب مختلفة من ثقافة دولة الإمارات وتاريخها، وتسهم في تقديم مجموعة غنية من الأبحاث العلمية.

وقال وكيل دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، سعود عبدالعزيز الحوسني: «يسعدنا إطلاق الدورة الثانية من برنامج منح (صندوق تمويل أبحاث متحف زايد الوطني) بعد النجاح الذي حققته الدورة الأولى خلال العام الماضي، إذ يلتزم المتحف بالبناء على قاعدة البحث الواسعة عن التاريخ الغني لدولة الإمارات، ودعم الباحثين المعروفين والباحثين المبتدئين في مسيرتهم الأكاديمية».

وأضاف «إنها فترة مناسبة للبحث في دولة الإمارات، مع موجة جديدة من الاكتشافات الأثرية والتفكير الأكاديمي، ونأمل أن تساعد فرص التمويل هذه الباحثين على متابعة فضولهم، واكتشاف مفاهيم جديدة حول الأرض والحياة في دولة الإمارات».


مشاريع مختارة

تناولت المشاريع المختارة في الدورة الأولى نطاقاً واسعاً، شمل التأثير الاجتماعي والثقافي للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، والعلاقات التاريخية بين الهند وشبه الجزيرة العربية، ودور المرأة في تجارة شبه الجزيرة العربية، وغيرها.

. 10 فائزين اختيروا من بين 77 متقدِّماً من 19 دولة بالدورة الأولى.

سعود الحوسني:

. المتحف ملتزم بالبناء على قاعدة البحث الواسعة عن التاريخ الغني لدولة الإمارات.

تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر

Share
فيسبوك تويتر لينكدين Pin Interest Whats App
Advertisements