الارشيف / اخبار السعوديه

7 ألوان طبيعية تزين المباني التراثية في عسير

شكرا لقرائتكم خبر 7 ألوان طبيعية تزين المباني التراثية في عسير ونؤكد لكم باننا نسعى دائما لارضائكم والان مع التفاصيل


- بواسطة أيمن الوشواش - على قمم الجبال وعلى ضفاف القرى تستدعي المباني التراثية في منطقة عسير ماضي المكان العريق، عبر حرفية البناء وجمالية الزخارف الفنية للمنازل، وذلك من خلال تنوعها الهندسي وتنسيقها اللوني المكون من 7 ألوان تزين جدران المنازل.

ويختلف تنسيق درجات الألوان حسب موقع المنزل سواء كان في (الأصدار، أو الهضاب الداخلية، أو مرتفعات السراة، أو السهل التهامي)، حيث يستخدم أهالي منطقة عسير في تلوين رسوماتهم ووحداتهم الزخرفية صبغات طبيعية مأخوذة من بعض النباتات والطين أو من الأكاسيد الحجرية.

ويحضر « القط العسيري» جامعا تلك الألوان الطبيعة بوصفه فنا يزين جدران المنازل في منطقة عسير منذ مئات السنين، ويعتمد على الزخارف الهندسية البديعة التي تستوحي أبعادها ودلالاتها من الثقافة المحيطة، وخصوصا ألوان الطبيعة.

وكلمة «قَط» في معاجم اللغة العربية تعني «خط» أو « نحت» أو» قطع»، وهو ما تفعله مبدعات المنطقة من النساء في المنازل، وخصوصا منازل الأثرياء ووجهاء المجتمع قديما، ليدخل فن» القط العسيري» لواجهة الاهتمام العالمي بعد أن تم اختياره ضمن القائمة التمثيلية للتراث العالمي غير المادي، لدى منظمة «اليونسكو» في عام 2017م.

كانت هذه تفاصيل خبر 7 ألوان طبيعية تزين المباني التراثية في عسير لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على مكه وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements

قد تقرأ أيضا