الارشيف / اخبار السعوديه

20 ألف ريال تأمين مالي.. 7 ضوابط للتخييم بمحمية الملك عبد العزيز الملكية

شكرا لقرائتكم خبر عن 20 ألف ريال تأمين مالي.. 7 ضوابط للتخييم بمحمية الملك عبد العزيز الملكية والان نبدء بالتفاصيل

الدمام - شريف احمد - طرحت هيئة تطوير محمية الملك عبد العزيز، ضوابط ”التخييم“ عبر منصة ”استطلاع“، بهدف المحافظة على البيئة الطبيعية والنباتية والحياة الفطرية من خلال تنظيم التخييم في المواقع المحددة داخل النطاق الجغرافي لمحمية الملك عبدالعزيز.
وأوضحت الهيئة أن يكون التخييم لغرض الانتفاع الشخصي، ولا يجوز استثمار موقع التخييم أو تأجيره للغير أو بيعه أو استغلاله لغير الغرض المصرح له، ​​أو يلتزم أصحاب المخيمات بدفع تأمين مالي لا يقل عن «20,000» عشرون ألف ريال. ​
وألزمت المصرح له بوضع لوحة تعريفية بالمخيم عند المدخل الرئيسي للمخيم طبقاً للمواصفات التي تحددها الهيئة، على أن تحتوي على رقم التصريح وأي بيانات أخرى تحددها الهيئة.
ويبدأ موسم التخييم من شهر أكتوبر وينتهي في نهاية شهر أبريل من كل عام، وللهيئة تعديل أو تمديد فترة الموسم حسب تقديرها. ​

أهم شروط وضوابط التخييم

وحددت الهيئة 7 اشتراطات للتخييم، تتمثل في وضع غرفة صرف الصحي وإزالتها ودفن حفرتها قبل إخلاء الموقع وإعادة تسليمه للهيئة، وإزالة المخلفات والنفايات ونقلها إلى الأماكن المخصصة لذلك.
وتتضمن الاشتراطات أيضًا استخدام مولدات كهرباء بخاصية كتم الصوت، واستخدام أعمدة إنارة لا يتجاوز ارتفاعها «2,5» متر، كما يلتزم باستخدام أسلاك كهربائية معزولة ضد المياه ومطابقة للمواصفات القياسية .
وألزمت الهيئة المصرح لهم بتوفير وسائل الأمن والسلامة حسب اشتراطات المديرية العامة للدفاع المدني، والتي منها - على سبيل المثال لا الحصر - طفاية حريق وشنطة إسعافات أولية، سلامة التمديدات الكهربائية وتركيب قواطع وتوزيع الاحمال، التأكد من إطفاء النار بعد استخدامها.
وحظرت الهيئة تشغيل العمالة المخالفة لأنظمة الإقامة والعمل، أو ممارسة أي أنشطة محظورة بموجب الأنظمة والتعليمات أو تتطلب تصاريح خاصة من الجهات المختصة.
ومنعت الاقتراب من خطوط الضغط العالي، ومباني الخدمات العامة، والمنشآت العسكرية، أو المواقع المحظورة من قبل الهيئة.
وأكدت على السيرأو القيادة على الطرق القائمة بالموقع المحددة من قبل الهيئة، وعدم القيام بشق طرق جديدة لعدم إثارة الأتربة والغبار أو إفساد الغطاء النباتي.

عدم إضرار الكائنات الفطرية البرية

وحظرت الهيئة على المصرح له 7 أشياء تتمثل في التخييم بالمساس بجميع أنواع الكائنات الفطرية البرية أو بصغارها أو بيضها أو أعشاشها أو ملاجئها، أو قطع أو إزالة أي من الأشجار أو النباتات، أو بناء الغرف أو الجدران بالبلوك والأسمنت أو غيرها من المواد الأسمنتية أو الحجرية.
ومنعت وضع السواتر سواءً كانت قماشية أو بلاستيكية أو حواجز الرملية أو خشبية أو خرسانة أو أسلاك شائكة أو إطارات السيارات أو غيرها، أو تركيب البركسات أو الهناجر أو أي مواد إنشائية أخرى، أو حفر آبار أو خزانات خراسنية ثابتة للصرف الصحي «بيارات»، أو القيام بأعمال أو استخدام مواد تمنعها الهيئة.
Advertisements

قد تقرأ أيضا