الارشيف / اخبار العالم

إيران تعاقب مغنيا شهيرا بكتابة أغنية ضد أمريكا

شكرا لقرائتكم خبر إيران تعاقب مغنيا شهيرا بكتابة أغنية ضد أمريكا ونؤكد لكم باننا نسعى دائما لارضائكم والان مع التفاصيل

- بواسطة أيمن الوشواش - كشفت مصادر إعلامية إيرانية أن المغني شيرفين حاجبور، الذي تحولت إحدى أغنياته إلى رمز خلال الاحتجاجات الحاشدة التي عرفتها البلاد عام 2022، حكم عليه بالسجن لثلاث سنوات و8 أشهر، وكتابة أغنية «مناهضة للولايات المتحدة».

واتهم الفائز بجائزة غرامي البالغ من العمر 27 عاما بـ «التحريض على الاضطرابات ضد الأمن القومي» و«نشر دعاية ضد النظام»، وفقا لما نقلته شبكة «سي إن إن»، عن وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان «هرانا»، الجمعة.

وبحسب المجموعة، فقد اعتقلت الشرطة حاجبور، واستجوبته بخصوص تهم تتعلق على التشجيع على الاحتجاج، بعد يومين من نشره مقطع فيديو لأغنيته «من أجل..»، على إنستقرام.

ويأتي الحكم في أعقاب حملة قمع لأصوات المعارضة داخل البلاد، وفقا للشبكة الأمريكية.

وحاجبور، الذي حصل على اعتراف دولي وجائزة الاستحقاق الخاصة لأفضل أغنية للتغيير الاجتماعي في حفل توزيع جوائز غرامي لعام 2023 عن الأغنية، تم احتجازه في ساري بمقاطعة مازانداران (شمال) من قبل قوات الأمن في سبتمبر 2022 وأفرج عنه بكفالة في أكتوبر من نفس العام.

وأصبحت أغنيته شعارا للاحتجاجات التي اندلعت بعد وفاة مهسا أميني البالغة من العمر 22 عاما، والتي تطورت إلى حركة أوسع تدعو إلى توسيع هامش الحريات وحتى إسقاط النظام الإسلامي بالبلاد.

وقالت وكالة هرانا، «إن الحكم الصادر ضد الفنان الإيراني يمتد إلى ما هو أبعد من عقوبة السجن، ويفرض عقوبات إضافية، ولمدة عامين بعد سجنه، سيمنع حاجبور من مغادرة إيران، وهو محكوم أيضا بالمشاركة في الأنشطة التي «تعزز إنجازات» الثورة ، بما في ذلك تجميع المحتوى حول الثقافة والعلوم والفن، وإنتاج أغنية عن «الفظائع التي ترتكبها الولايات المتحدة ضد الإنسانية».

وذكرت وكالة أنباء هرانا، أنه يتعين على حاجبور أيضا تلخيص كتابين عن وضع المرأة في الإسلام و«توثيق انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها الحكومة الأمريكية خلال القرن الماضي».

وكانت السيدة الأمريكية الأولى، جيل بايدن، قدمت جائزة غرامي خاصة لأفضل أغنية للتغيير الاجتماعي لأغنية الفنان الإيراني، واصفة إياها بأنها «دعوة قوية وشاعرية من أجل الحرية وحقوق المرأة».

كانت هذه تفاصيل خبر إيران تعاقب مغنيا شهيرا بكتابة أغنية ضد أمريكا لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على مكه وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements

قد تقرأ أيضا